الأكاديمية الملكية الإسبانية: الجزائر في الطريق إلى الهاوية وشرعية النظام تزداد سوءا

الأكاديمية الملكية الإسبانية: الجزائر في الطريق إلى الهاوية وشرعية النظام تزداد سوءا

أكد المعهد الملكي الإسباني (إلكانو) أن الجزائر التي تمر بأزمة سياسية غير مسبوقة ، تجسد مثالا حيا وملموسا لإقتصاد الريع للاعتمادهم على النفط والغاز والدخل النفطي كعائدات”.

وفي تقرير بعنوان “إسبانيا العالمية 2021 .. آفاق وتحديات” نشره مركز الفكر الإسباني ، أكد “طالما أن الدخل من المحروقات جيد ، يمكن للمسؤولين الجزائريين تقديم إعانات لتحقيق السلم الاجتماعي”.

يعتقد معهد (Elcano) الإسباني الذي يعد الملك الإسباني فليبي السادس رئيسا فخريا له أن أن آفاق جمهورية الجزائر للسنوات القليلة المقبلة غير مطمئنة ، لأن “عائدات الوقود انخفضت بشكل حاد في السنوات الأخيرة وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي” .

وصرح مركز الفكر الإسباني: “بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية والصحية المقلقة للغاية في الجزائر ، فإن أزمة شرعية النظام تزداد سوءًا”.

وأضاف التقرير أن النظام السياسي الجزائري “يواجه تعبئة اجتماعية غير مسبوقة ، استمرت 56 أسبوعا بين فبراير 2019 ومارس 2020. في ما يطالب الجزائريين بإصلاحات ديموقراطية ودولة مدنية”.

وذكر التقرير أن الاستفتاء الذي يهدف إلى إقرار دستور جديد شهد أقل نسبة مشاركة في تاريخ البلاد – فقط 13.7٪ من الناخبين المسجلين صوتوا لصالح الدستور. ما يرسخ القطيعة بين النظام والشعب “.

تأسست الأكاديمية الملكية (El Cano) في عام 2001 كمنتدى ومركز فكري للتحليل والنقاش حول الوضع الدولي لإسبانيا والعلاقات الدبلوماسية.

تضم اللجنة التوجيهية للمعهد بشكل خاص وزير الخارجية والدفاع والتعليم والثقافة والاقتصاد الإسباني، ويتألف مجلس إدارتها من رؤساء سابقين للحكومة الإسبانية وممثلين عن العديد من الشركات الإسبانية متعددة الجنسيات.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *