المملكة المغربية تساهم بمليون دولار لفائدة الشعب اليمني

المملكة المغربية تساهم بمليون دولار لفائدة الشعب اليمني

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة في الرباط أمس الإثنين ، أن الملك محمد السادس أمر بتوفير مليون دولار لصالح الشعب اليمني. مساهمة من المغرب في الجهد التضامني الدولي لمساعدة هذا البلد العربي الشقيق.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع رفيع المستوى لخطة الاستجابة السنوية لليمن ، أكد ببوريطة أنه في ظل قيادة الملك محمد السادس المملكة المغربية دائمًا على ضرورة إيلاء الاهتمام الكامل للجانب الإنساني ، لأن لها دورًا حيويًا للمدنيين اليمنيين، وأنه من الضروري حل الازمة الإنسانية في هذا البلد عبر إيجاد حل سياسي شامل ومستدام يحفظ لليمن وحدته وسيادته، وفق المرجعيات المعروفة، لا سيما قرارات مجلس الأمن الدولي.

وحذر الوزير من أن استمرار غياب الرؤية السياسية للأزمة وتنفيذ سياسات الأمر الواقع سيؤدي حتما إلى تفاقم الوضع الإنساني في البلاد ، حيث شهدت البلاد أزمة إنسانية غير مسبوقة وتعتبر أكبر أزمة إنسانية. الأزمة الإنسانية العالمية وأرقامها المخيفة تعكس ضمير ملايين النازحين والمحتاجين للغذاء والدواء والمجتمع الدولي بأسره ، وتحثهم على حشد وتوحيد جهودهم لتمكين اليمنيين من العيش بأمان وسلام.

وفي هذا الصدد يرى وزير الخارجية أنه من الملح والعاجل تجنب شبح المجاعة الذي يهدد 16 مليون يمني هذا العام ، ويتوقع أن يحتاج 22 مليون يمني إلى مساعدات إنسانية ، أي ما يعادل 75٪ من سكان اليمن، مشدداً على ضرورة بذل جهود تضامن دولي أوسع ، لا تقتصر فقط على دول معينة قدمت ولا تزال تقدم مساعدات سخية ، والتي تمكنت حتى الآن من تجنب الأسوأ.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *