“غرينبيس”: جميع مدن المغرب مهددة بالفيضانات وعلى الدولة الاستعداد لتفادي الكوارث

“غرينبيس”: جميع مدن المغرب مهددة بالفيضانات وعلى الدولة الاستعداد لتفادي الكوارث

أكدت منظمة السلام الأخضر ، المعنية بشؤون البيئة ، على المغرب أن يعمل بجد لتنفيذ مسودة خطة العمل الوطنية للتكيف مع تغير المناخ ، لأن جميع مدنه مهددة بتأثيرها ، وقد يكون لتداعياتها عواقب وخيمة في المستقبل ،سواء على مستوى الأرواح أو البنية التحتية والاقتصادية..

وأكدت المنظمة أنه من المهم الاستعداد لمثل هذه الكوارث ، وتعزيز الوصول إلى نشرات الإنذار المبكر ، وزيادة المعرفة ، وتقييم الكوارث الطبيعية وإشراك جميع الجهات الفاعلة من أجل النهوض بسرعة فعالية للتصدي لتأثير تغيرات المناخ.

وأشارت المنظمة في نشرة حول الفيضانات في المغرب والجزائر إلى أن المنطقة وأفريقيا ككل بحاجة إلى اقتراح مسار تنموي مختلف ، نموذج اقتصادي بديل ، بالإضافة إلى توفير “حياة كريمة” للناس. في الاعتبار الاستدامة البيئية لتغير المناخ.

وأوضحت أنه من أجل تحقيق هذا الهدف ، من الضروري تعزيز النقاش حول المبادئ الاقتصادية القائمة على المصلحة العامة ، والتي تأخذ في الاعتبار الاستدامة البيئية والآثار المدمرة لتغير المناخ.

وأكدت أنه بسبب الافتقار إلى العدالة المناخية ، يتعين على البلدان النامية دفع أكبر ضريبة من تأثير تغير المناخ. وإذا لم تتحقق المساواة والعدالة الاجتماعية ، أي العدالة المناخية ، لتحقيق العدالة الاجتماعية ، فإنها لن تكون قادرة على التعامل بفعالية مع تغير المناخ.

وأشارت إلى أن هذا ينعكس بشكل أساسي في السياسات الخارجية للدول النامية (مثل المغرب) ، وفي نطاق سياسات المناخ في المفاوضات الدولية ، لأنها يجب أن تلعب دورًا أكثر أهمية في الدعوة إلى انتقال عالمي عن الوقود الأحفوري . وزيادة الدعم والجهود للتكيف مع تغير المناخ في دول الجنوب.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *