أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / ترامب في رسالة للملك.. يسعدني العمل إلى جانبكم بصفتكم رائدا في إفريقيا والعالم العربي

ترامب في رسالة للملك.. يسعدني العمل إلى جانبكم بصفتكم رائدا في إفريقيا والعالم العربي

أشاد دونالد ترامب الرئيس الأمريكي،بإنجازات المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، مجددا التزامه من أجل مغرب ينعم بالسيادة والاستقرار.

وفي رسالة خاصة موجهة إلى جلالة الملك بمناسبة عيد العرش، أعرب الرئيس الأمريكي عن ارتياحه للعمل إلى جانب جلالته، ”بصفته رائدا في إفريقيا والعالم العربي، من أجل تسريع تنمية القارة الإفريقية والنهوض بسلام حقيقي في الشرق الأوسط”.

وقال ترامب إنه ”في عهد جلالتكم، عمل المغرب والولايات المتحدة على تعميق التحالف التاريخي في مجموعة من مجالات التعاون”، مضيفا أن البلدين “وقعا على اتفاقية للتبادل الحر، وواجها، جنبا إلى جنب، آفة التطرف العنيف، وضاعفا الإمكانيات من أجل تفاهم ثقافي أفضل بين شعبينا”.

وأشار إلى أن “الشراكة المستدامة بين الولايات المتحدة والمغرب تجد جذورها في قيمنا المتبادلة، والتزامنا من أجل مغرب ينعم بالسيادة والاستقرار”، منوها بإنجازات المغرب تحت قيادة جلالة الملك، لاسيما في مجالات التنمية البشرية، والإصلاحات السياسية والتقدم الاجتماعي.

وأضاف الرئيس الأمريكي “وأنتم تباشرون العقد الثالث لعهدكم، يسعدني العمل، إلى جانبكم بصفتكم رائدا في إفريقيا وفي العالم العربي، من أجل تسريع تنمية القارة الإفريقية والنهوض بسلام حقيقي في الشرق الأوسط”.

واغتنم ترامب هذه المناسبة ليعرب عن تهانئه لجلالة الملك، بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، معربا كذلك عن أصدق متميناته لجلالته وللشعب المغربي من أجل عيد وطني مجيد.

في نفس السياق صرح الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، عن مذكراته “زمن العواصف”، والتي تحدث فيها عن علاقته بملوك ورؤساء الدول الأفارقة، خصوصا في المنطقة المغاربية، وأكد نيكولا ساركوزي، الذي ترأس الجمهورية الفرنسية بين 2007 و2012، بشخصية الملك محمد السادس واصفاً إياه بـ”الملك الذكي”.

ومن خلال مدكراته التي يروي فيها السنوات الأولى من حكمه، تحدث من خلالها ساركوزي بإسهاب حول علاقاته مع الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وملك المغرب محمد السادس والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

وقال ساركوزي، وفق تقرير نشره موقع القناة الفرنسية “فرانس 24″، إن المغرب محظوظ جداً بامتلاك ملك مثل الملك محمد السادس، وأن الملك محمد السادس هو رجل “يتمتع بذكاء كبير، وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”.

وذكر ساركوزي أن الملك محمدا السادس يمزج بين صفات ثلاث؛ وهي “السلطة والقوة” التي ورثها من والده الملك الراحل الحسن الثاني، و”الذكاء”، و”الإنسانية” التي يتمتع بهما جيله.

وتوصل كدلك الملك محمد االسادس، بمناسبة عيد العرش، ببرقية تهنئة من رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، عبد المجيد تبون.

وقال الرئيس الجزائري في هذه البرقية “يطيب لي والمملكة المغربية تحتفي بالذكرى الحادية والعشرين لعيد العرش، أن أتوجه الى جلالتكم بأصدق التهاني وأخلص تمنياتي للشعب المغربي الشقيق بمزيد التطور والرفاه”.

منبربريس

شاهد أيضاً

السعودية: اعتداء بسكين على حارس قنصلية فرنسا

قام مواطن سعودي بالإعتداء بواسطة سكين على حارس أمن في القنصلية الفرنسية في جدة في …

فرنسا : إرتفاع عدد ضحايا هجوم نيس والشرطة تعتقل الجاني

أعلنت وسائل إعلام الفرنسية، عن ارتفاع حصيلة هجوم نيس جنوب فرنسا، إلى 3 أشخاص قتلوا …

بسبب ندرتها ساعات روليكس مستعملة أغلى من الذهب

تأسست شركة رولكس قبل قرن من الزمن، وتحديدا عام 1905، وتعد ساعات هذه الشركة عنوانا …

الصحة العالمية: لا يمكننا أن نستسلم وعلينا ألا نستسلم أمام الوباء

أكد مدير منظمة الصحة العالمية، الإثنين أنه “لا يمكننا أن نستسلم وعلينا ألا نستسلم” في …

فرنسا تحذر مواطنيها بالدول الأخرى..” احذروا من ردود فعل المسلمين”

أشادت فرنسا مواطنيها المقيمين بعدة دول ذات غالبية من المسلمين أو المسافرين إليها لأخذ احتياطات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *