أزمة دبلوماسية مرتقبة.. فليبي السادس يعتزم زيارة سبتة ومليلية لأول مرة منذ اعتلائه العرش

أزمة دبلوماسية مرتقبة.. فليبي السادس يعتزم زيارة سبتة ومليلية لأول مرة منذ اعتلائه العرش

أكدت صحيفة “إل كونفيدنسيال” الإسبانية ، أن ملك اسبانيا فيليبي السادس ينوي زيارة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين خلال الشهر الجاري، و هو ما قد يشعل توتراً سياسياً جديداً بين الرباط و مدريد.

ملك إسبانيا السابق “خوان كارلوس” والد الملك الحالي ، كان قد زار مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين عام 2007، ما فجر أزمة بين البلدين آنذاك.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن الملك فيليبي السادس يعتزم زيارة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بعد انتهاء حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد جراء جائحة كورونا فيروس.

ولم تحصل الصحيفة على تأكيد من القسم الإعلامي التابع للقصر الملكي في مدريد في المقابل، حصلت على تأكيد من طرف الحكومة التي أكدت قيام فيليبي السادس بجولة في البلاد ستشمل عددا من المناطق دون استثناء سبتة ومليلية.

ومن المنتظر أن تسبب زيارة فيليبي السادس إلى المدينتي في توتر مع المغرب، ولا تستبعد الجريدة إخبار مدريد لنظيرتها الرباط بالزيارة مسبقا لخفض التوتر حسب ما نقلته القدس العربي.

وكان هناك اتفاق بين مدريد والرباط بعدم زيارة أي مسؤول رفيع المستوى مثل رئيس الحكومة أو الملك المدينتين، والتزمت اسبانيا بهذا الاتفاق وخاصة الملك الذي تولى العرش سنة 1975 ولم يزر المدينتين حتى 2007، وهو التاريخ التي تنصلت فيه مدريد من الاتفاق مع الرباط.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *