فشل الجزائر في إدراج ملف “الصحراء” ضمن أجندة اجتماع مجلس الأمن الإفريقي دفعها لترويج أخبار كاذبة

فشل الجزائر في إدراج ملف “الصحراء” ضمن أجندة اجتماع مجلس الأمن الإفريقي دفعها لترويج أخبار كاذبة

قبل بدء اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي يوم الثلاثاء ، بذلت الجزائر قصارى جهدها لإدراج وجهات النظر المتعلقة بالنزاع الصحراوي “الصحراء المغربية” على جدول الأعمال.

المجلس الذي انعقد عبر منصة افتراضية على مستوى رؤساء الدول والحكومات ، ويركز على تغير المناخ وتأثيره على السلام والأمن في إفريقيا.

ومارست الجزائر ضغوطا على الدول المشاركة في اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي “لإدراج أرشيف الصحراء المغربية على جدول أعمال الاجتماع” الشيء الذي لم يتحقق.

وقبل بدء هذا الاجتماع ، أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مكالمتين هاتفيتين مع أوهورو كينياتا ، رئيس جمهورية كينيا ، وسيريل رامافوزا ، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا ، لكن جهوده أثمرت الفشل مرة أخرى.

وفي نفس السياق وقبل انعقاد القمة قام وزير الخارجية الجزائري (صبري بوقدوم) بزيارة جديدة ، حيث سافر إلى توجو يوم الأحد لبحث التعاون الثنائي مع وزير الخارجية التوغولي روبرت دوس، والوضع في مالي والساحل وليبيا والصحراء . وبحسب ما كشفه الوزير الجزائري على تويتر ولم تعلق توغو التي تدعم مبادرة الحكم الذاتي للصحراء والسيادة المغربية على الصحراء، وهو ما يتعارض مع انتظارات الجزائر وعكس توقعاتهم.

وخسرت الجزائر “رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي سيطرت عليه لسنوات عديدة ووظفته لدعم جبهة البوليساريو على حساب المشاكل التي تواجه القارة الأفريقية”.

وكانت الصحافة الجزائرية قد كشفت في الساعات الماضية عن مناقشة القمة لملف موضوع الصحراء، وهو ما لم يحدث فعليا في القمة.

وقال وزير الخارجية ناصر بوريطة: إن تقرير أو قرار هذه القمة لم يأت على ذكر القضايا الوطنية. وهذا مشابه للقمم الثلاثة الماضية. وإنه يؤكد الاتجاه الجديد للاتحاد الإفريقي وملف الصحراء المغربية قضية تخص الامم المتحدة “.

وأوضح بوريطا، في كلمة ألقاهابمناسبة القمة الرابعة والثلاثين لقادة الاتحاد الإفريقي، من خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط ، أن دور الاتحاد الإفريقي «هو مواكبة ودعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة».

وتابع: “هناك من حاول إدراج القضايا الوطنية في هذه القمة ، ورأينا التصريحات الداعية إلى عقد الترويكا (المنضوية إلى الاتحاد الإفريقي) ومجلس السلم والأمن (التابع للاتحاد الإفريقي) ، لكن هذه الدعوات كانت قائمة على الفشل.

المعتصم البلغيتي المصطفى

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *