الدق تم ..إثيوبيا تغلق سفارتها بالجزائر وتفتح قنصلية في الصحراء المغربية بمدينة العيون

الدق تم ..إثيوبيا تغلق سفارتها بالجزائر  وتفتح قنصلية في الصحراء المغربية بمدينة العيون

أكدت مصادر موثوقة أن دولة اثيوبيا قررت فتح ثمتيلية دبلوماسية لها في الصحراء المغربية بمدينة العيون.

وبحسب المصدر ذاته ، ستفتتح أديس أبابا قنصلية عامة في عاصمة الإقليم الجنوبي في الصحراء المغربية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ومنذ سنوات عديدة ، كانت إثيوبيا من الدول التي دعمت الجزائر بقوة ضد المغرب، وتعتبر إثيوبيا واحدة من الدول الأفريقية التي اعترفت بجبهة البوليساريو الإ نف صالية منذ عهد مينغيستو هايلي مريام عام 1979. وهذا يعني أن انسحاب الاعتراف بجبهة البوليساريو أصبح مؤكدا.

في نفس السياق ومنذ عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ، حافظت إثيوبيا على موقف متوازن من قضية الصراعات الإقليمية في منطقة جنوب الصحراء لأنها انفصلت عن المحور الذي تقوده الجزائر وجنوب إفريقيا داخل الاتحاد الأفريقي الملتزم باستخدام المنظمة القارية الأفريقية لخدمة نظرية البوليساريو والترويج لأطروحة الدور الأفريقي في حل النزاعات في هذه المنطقة.

وجدير بالذكر أنه قبل أسابيع قليلة فقط ، أغلقت أديس أبابا سفارتها في الجزائر لأسباب مالية واقتصادية.

وذكرت السفارة الإثيوبية في الجزائر أنه بسبب القيود المالية والأزمة الاقتصادية المتصاعدة بسبب تأثير وباء فيروس كورونا ، وكذلك إجراءات الإصلاح التي تهدف إلى إنشاء ممثلين دبلوماسيين فعالين ، قررت حكومة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية تغيير ترتيبات الاعتماد لبعض دبلوماسيتها حول العالم.

وابرزت أنه غلق بعثتها الإثيوبية في العاصمة الجزائر مؤقتا، وسيتم تكليف التغطية من قبل سفير غير مقيم في العاصمة الإثيوبية ابتداءا من العاشر من أكتوبر من السنة الجارية.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *