بوريطة: غالبية دول القارة تدعم مغربية الصحراء وإجتماع مجلس الأمن الافريقي “لا يهمنا”

بوريطة: غالبية دول القارة تدعم مغربية الصحراء وإجتماع مجلس الأمن الافريقي “لا يهمنا”

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ، ناصر بوريطة ، في الرباط أن المغرب غير معني بالتقرير الصادر بعد اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ، المنعقد في 9 مارس حول قضية الصحراء المغربية.

في مؤتمر صحفي عقب لقاء مع وزير الخارجية الغيني إبراهيم خليل كابا (إبراهيم خليل كابا) ، أوضح بوريطا أن هذا الحدث “غير مهم” بالنسبة للمغرب، ونحن سنواصل العمل داخل الاتحاد الأفريقي في إطار قرار الإتحاد رقم 693.

وأضاف وزير الخارجية أنه “انعقد اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي في 9 مارس ، وصدرت هذه الوثيقة في 19 مارس من نفس الشهر, وهذا نتيجة المناورات الخروقات التي شابت مسطرة المصادقة.

وأكد: “خلال هذه الأيام العشرة رفضت معظم البرلمانات استنتاجات المجلس كتابة، ويبدو أن الأمر الواقع قد فرض وتم تعديل النص”.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي تضرر في البداية بعدة أعمال غير مشروعة ، وأثار العديد من علامات الاستفهام على خلفيته وأهدافه ودوافعه الخفية ، وأكد أن المناقشة أظهرت أن القارة الأفريقية قد اتخذت نوعا ما. من الموقف السلمي. موقف واضح وهو دعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل لمشكلة الصحراء المغربية.

انتهز وزراء الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمون في الخارج هذه الفرصة للتذكير بأن أرشيفات الصحراء المغربية قد تم تقديمها إلى الأمم المتحدة، وأن اللجنة الثلاثية فقط هي صاحبة سلطة التعامل مع قضية الصحراء المغربية.

.وأضاف الوزير أن الحل يجب أن يعكس الموقف الوطني لثلثي الدول الأفريقية التي لا تعترف بالكيان الوهمي للانفصاليين “البوليساريو” ، مشيرًا إلى أن معظم دول القارة تدعم الصحراء المغربية لذلك نتعامل مع هذا على أنه أمر غير مهم.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *