مجلس السلم الإفريقي: البوليساريو تطلب سلاما دائما ونهائيا مع المملكة المغربية

مجلس السلم الإفريقي: البوليساريو تطلب سلاما دائما ونهائيا مع المملكة المغربية

صرحت جبهة البوليساريو الانفصالية أنها مستعدة للتوصل إلى “سلام دائم ونهائي مع المملكة المغربية”.

على الرغم من أن جبهة البوليساريو تواصل نشر الأساطير حول الاستمرار في خوض معارك صورية في الصحراء المغربية، فقد ذكرت في بيان أنها “مستعدة تمامًا للتعاون مع الاتحاد الأفريقي ومؤسساته لإيجاد حل عادل ونهائي للصراع. بينها والمغرب حسب القرار الصادر عن مجلس السلم والأمن.

وتعليقا على قرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ، أضافت جبهة البوليساريو أنها ترحب باستقبال اللجنة التي أرسلها المجلس المذكور والتي تتمثل مهمتها في زيارة تندوف والصحراء المغربية.

وترحب جبهة البوليساريو بالمبعوث الأفريقي لأن موقفه معروف بدعهم ، حيث سبق أن رفض المغرب التعامل معه وأكد أن حل النزاعات الإقليمية هو من صلاحيات الأمم المتحدة ، كما أكد تقرير مجلس الأمن الدولي.

وشعرت الجزائر بخيبة أمل عميقة بعد فشل اجتماع رؤساء دول وحكومات مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ، والذي خصص لمناقشة على وجه التحديد تطورات في قضية الصحراء المغربية وغيرها من القضايا.

على الرغم من أن الرئيس الجزائري بذل مجهودًا شخصيًا من خلال الاتصالات مع رئيس جنوب إفريقيا ؛ إلا أن مشاركة الدول الأفريقية في اجتماع الصحراء ضعيف جدًا ، حيث شارك فقط 4 رؤساء دول من 15 دولة عضو في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.

واتهم ناصر بوريطة ، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والشؤون الخارجية المغربية المقيم بالخارج ، معارضي المغرب بمحاولة إدراج أرشيف الصحراء المغربية على جدول أعمال قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة ، مشيرا إلى أن آلية الترويكا ومجلس الأمن والسلام والأمن لم تنعقد لأن الدول الأفريقية أدركت أن استغلال التحالف الافريقي في أشياء لا علاقة لها بمصالح إفريقيا.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *