بعد قطع العلاقات الدبلوماسية .. الخارجية الألمانية تدعو سفيرة المغرب ببرلين

بعد قطع العلاقات الدبلوماسية .. الخارجية الألمانية تدعو سفيرة المغرب ببرلين

عقد وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية، اجتماعا مع سفيرة المغرب ببرلين، على خلفية قرار وزارة الخارجية المغربية بوقف جميع أشكال التواصل مع ألمانيا ، وتم إجراءات مباحثات عاجلة و لتوضيح ما حدث لسفارة الرباط ومؤسساتها التعاونية والسياسية.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان صادر عن وكالة “DW” الألمانية: “الحكومة الألمانية ليس لديها سبب لعرقلة العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع المغرب”.

وأضافت الوكالة الألمانية أن الرسالة الواردة من وزارة الخارجية المغربية بهذا الشأن لم تكن مجرد تسريب حدث بالخطأ ، بل بدا أنه “تسريب متعمد”. وأضاف: “التسريب منظم ، والوثيقة انتشرت على تطبيق واتس آب”. وفي الوقت نفسه ، حيث أفرجت وسائل الإعلام المغربية عن الخبر ، ما يعني أنه إذا لم يكن عن طريق الصدفة بل عن طريق مسؤول كبير “على حد قولهم.

هذا وحسب ما أكد مصدر لإحدى وسائل الإعلام المغربية أن السبب الحقيقي وراء قطع وزارة الخارجية والتعاون الإفريقيالعلاقات مع السفارة الألمانية في الرباط، يرجع أساسًا إلى اشتباه بعض الأشخاص في وجود خطة تجسس تستهدف المصالح المغربية.

وأوضح المتحدث أن جهاز المخابرات المغربية إكتشف برنامج للتجسس والذي وصفه بأنه برنامج تجسس ضخم يستهدف مؤسسات وطنية حساسة.

وبشأن ملف الصحراء المغربية ، قال المصدر نفسه ، إنه على الرغم من أن موقف ألمانيا من هذه القضية يتجاوز الإجماع الدولي وموقفها لم يحظى باهتمام كاف، إلا أن المملكة المغربية ناضجة أكثر من أي وقت مضى. وقال المتحدث إنه بالنظر إلى حقيقة أن معظم الدول الأوروبية الكبرى تتحرك في اتجاه الاعتراف بالمغرب في الصحراء الكبرى والاعتراف بسيادتها على جميع مناطق الصحراء.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *