زيادة صاروخية في أسعار زيوت المائدة تثير موجة غضب كبير بين المواطنين

زيادة صاروخية في أسعار زيوت المائدة تثير موجة غضب كبير بين المواطنين

ارتفع سعر الزيت النباتي بشكل حاد في أقل من شهر بالمملكة ، حيث ارتفع بمقدار 10 دراهم لكل 5 لترات ، ما يعني زيادة قدرها 2 درهم للتر.

في هذا الصدد أكد بعض أصحاب محلات المواد الغذائية أن سعر الزيت النباتي ارتفع خلال هذا الشهر بسبب ارتفاع سعر لتر الزيت بمقدار درهمين ، وارتفع سعر خمسة لتر الزيت بمقدار خمسة بمقدار 10 دراهم.

وفي نفس السياق عاد سعر الدقيق للارتفاع مرة أخرى ، لأن سعر الكيلوغرام ارتفع بمقدار 20 سنتيما، أي ما يعادل زيادة قدرها 5 دراهم لكل كيس دقيق من فئة الـ 50 كيلوغراماً.

وفي خضم الأزمة الاقتصادية والصحية التي سببها وباء كوفيد 19 ، ارتفعت أسعار المواد الأساسية في المغرب ، مما أثر بشكل كبير على القوة الشرائية للمواطنين ، خاصة فقدان العديد من الوظائف وانخفاض كبير. في مستويات الدخل الفردي.

وتسببت هذه الزيادات في موجة من الغضب وسط المواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي ، حتى وصلت إلى حد مقاطعة شركات الزيوت النباتية المصنعة.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط ، أنه مقارنة بشهر يناير الماضي ، تغيرت أسعار المواد الغذائية ، بسبب استقرار بيانات أسعار الغذاء ، فقد ارتفع الرقم التأشيري لأسعار الإستهلاك بنسبة 0.1٪ ، لكنه ارتفع بنسبة 0.2٪. لـغير الغذائية

وأشار المندوبية في مذكرتها الإخبارية الشهرية إلى أن مؤشر التضخم الأساسي في يناير ارتفع بنسبة 0.2٪ مقارنة بالشهر السابق ، بينما بلغت قيمة النمو السنوي 0.4٪.

في الفترة ما بين ديسمبر 2020 ويناير 2021 ، ارتفع سجل المواد الغذائية ، لا سيما أسعار “الأسماك والمأكولات البحرية” بنسبة 2.1٪ ، وارتفع سعر “الدهون والزيوت” بنسبة 1.5٪ ، و “المياه المعدنية والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة. والفواكه والخضروات “بنسبة 0.3٪

وعلى عكس ما سبق ، انخفض سعر “الخضار” بنسبة 1.0٪ ، وانخفضت أسعار “الفاكهة” و “اللحوم” بنسبة 0.6٪ ، وانخفض سعر المنتجات غير الغذائية ، خاصة سعر “التبغ” بنسبة 0.6٪. 2.3٪ والقود 2.5٪.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *