الرئيس النيجيري يعلن توقيع صفقة مع المغرب لتطوير المواد الكيميائية بقيمة 1.3 مليار دولار

الرئيس النيجيري يعلن توقيع صفقة مع المغرب لتطوير المواد الكيميائية بقيمة 1.3 مليار دولار

أعلن رئيس جمهورية نيجيريا محمد بوهاري اليوم في أبوجا أنه كجزء من الشراكة بين المغرب ونيجيريا ، ستطلق نيجيريا منصة جديدة للمواد الكيميائية الأساسية بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي في الأشهر القليلة المقبلة.

قال بوهاري إنه في اجتماع مع رابطة مصنعي وموردي الأسمدة النيجيرية ، ستنتج المنصة المذكورة أعلاه قيد الإنشاء ستنتج الأمونياك والأسمدة للدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه من أجل تحسين الميزان التجاري بين المغرب ونيجيريا ، وقع البلدان اتفاقية لتطوير منصة كيميائية أساسية في نيجيريا بميزانية تقدر بـ 1.3 مليار دولار لإنتاج الأمونياك. وحمض الفوسفور وحمض الكبريتيك والسماد NPK، وثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP) باستخدام احتياطيات الغاز الطبيعي للدولة.

وقال بوهاري: “لقد وافقت على الاقتراح مع الملك محمد السادس لتوسيع الاتفاقية الحالية بين المغرب ونيجيريا بشأن توريد الفوسفات”. نعتقد اعتقادا راسخا أنه من أجل توطيد الإنجازات يجب علينا ضمان توريد المواد الخام، ومواد لمعدات الخلط. ”

وفي هذا الصدد ، صرح رئيس نيجيريا أنه سيتم تعزيز المصنع الجديد بعد اكتماله ، بالشركتان “Dangote” و “Iindoramachemicals” لإنتاج اليوريا والأمونيا وغيرها من المواد الخام الصناعية ، مضيفًا: عندما يتم تنفيذ هذه المشاريع التي ستضاف إلى قائمة 44 مصنعًا في البلاد ، ستصبح نيجيريا ، بالفعل المنطقة القطبية الإقليمية والعالمية للأسمدة.

في نفس السياق، شكر الرئيس بوهاري ، نيابة عن جميع النيجيريين ، “صديقه” و “شقيقه” على حد تعبيره الملك محمد السادس على دعمه خلال هذه التجربة الصعبة والجميلة.

واختتم الرئيس النيجيري قائلاً: “هذا النوع من الشراكة الذي يعود بالفائدة على كلا الطرفين هو مثال حقيقي لما يجب أن تكون عليه التجارة والشراكة بين البلدان الأفريقية”.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *