أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / بوريطة: على الاتحاد الأوروبي الخروج من منطق الأستاذ والتلميذ والمغرب لا يلعب دور الدركي

بوريطة: على الاتحاد الأوروبي الخروج من منطق الأستاذ والتلميذ والمغرب لا يلعب دور الدركي

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ناصر بوريطة، في مقابلة مع وكالة أوروبا، أن على أوروبا الخروج من منطق الأستاذ والتلميد في علاقاتها مع الدول المجاورة في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​الجنوبي.

ولدى الحديث عن قرار الاتحاد الأوروبي بسحب المغرب من جدول الضرائب الرمادي في المغرب ، أشار الوزير إلى أن المملكة ، منذ البداية ، تعتقد أن الحوار يجب أن يكون الأساس لإدارة الملفات الحساسة بين الشريكين، مؤكدا على أنه من المفروض على الاتحاد الأوروبي، أن يتبنى هذا الطرح، ووجب عليه النظر إلى الشراكة من منظور شامل.

وأوضح في نفس السياق: “لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يضع معايير معينة ويقول إننا نستخدمها لجزر كايمان والمغرب”. وأشار أيضًا إلى أنه “إذا كانت الدولة المجاورة الجنوبية مهمة ، فلا ينبغي أن تكون عواقب. القرار الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي عليه.”

بالنسبة لـوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، أنه “يجب أن تشارك دول جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​فيها ، لا في صنع القرار ، على الأقل في التفكير” ، وأشار إلى أن “المغرب يطلب من الاتحاد الأوروبي كسر منطق المعلمين والطلاب ، والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. المنطق التفاوض يجعل من الممكن للجميع فهم مخاوف الطرف الآخر من أجل إيجاد حل يرضي المصالح الأوروبية دون الإضرار بمصالح المغرب “.

وقال الوزير إن نفس المنطق ينطبق على إدارة وثائق الهجرة. ولفت إلى أن “كل طريقة لمحاولة البحث عن الجاني بدلاً من الحل هي سيئة. الهجرة ظاهرة طبيعية بين الضفتين” ، موضحاً: “يجب تنسيق الأساليب المتبعة لإيجاد حلول للتحديات المشتركة”.

بالنسبة لبوريطة ، “الحل البسيط هو تسليم كل شيء إلى بلد العبور ، لأنه يبدو من الصعب حل جذر المشكلة ، وبسبب الضغط السياسي في البلد المستقبِل ، لا أحد يريد أن يكون متيقظًا بشأن شفافية الهجرة. لذلك فهي طريقة خاطئة لاتهام دول العبور بشكل مفرط “.

وأكد الوزير في هذه الحالة أن “المغرب يتحمل المسؤولية ، لكنه لن يلعب دور الدرك أبدًا لأنه ليس وظيفته ، ولا يقوم على معتقداته”.

وأضاف الوزير أن المغرب “اعتبر أن ظاهرة الهجرة مبالغ فيها لأسباب سياسية وليست موضوعية” ، وأكد: “هذه الأرقام تظهر أن الهجرة من إفريقيا إلى أوروبا تنتمي إلى أقلية”.

وأشار إلى أن المغرب يقوم بعمليات خاصة بالتنسيق مع إسبانيا لمكافحة شبكات التهريب التي قد لا تكون موجودة بالضرورة على هذا الشاطئ من حوض البحر الأبيض المتوسط.

وقال بوريطة إن عدد الشبكات المفككة ضخم ، والجهود الأمنية والمادية للمغرب تتصور أنه حتى لو تم مقارنته بطريق الشرق ، فإن طريق الهجرة الغربي يعتبر أهم طريق وسيكون أقل الطرق استخدامًا.

فيما يتعلق بالاتصالات الأخيرة التي أجراها الاتحاد الأوروبي بشأن سياسته الجديدة الخاصة الجوار الجنوبي ، أكد ا بوريطا: “إن هذا الوباء يدعو إلى شراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي للتنبؤ بع وباء كوفيد19 ، هو ليس فقط الجوار،، ولكن تعاونًا كلاسيكيًا ومثمرًا للغاية “.

ويعتقد أن الاتصالات الأخيرة للمفوضية الأوروبية مهمة للغاية من حيث التوقيت وقد تم تحديث نهجها وأشار إلى جهود المفوض الأوروبي أوليفر فاريلي والاتحاد الأوروبي بأسره للسعي للتشاور مع الدول المعنية قبل استكمال البيان. ، وهذا ما كنا نكتشفه من خلال وسائل الإعلام فقط.

وأشار الوزير إلى أن مضمون خطاب المفوضية الأوروبية “يدعمنا بمقاربة شاملة” ، وأشار إلى أن المغرب والاتحاد الأوروبي توصلوا في يونيو 2019 إلى اتفاق حول محاور التعاون الأربعة التي تعتبر مهمة للغاية اليوم.

وأضاف بوريطة أنه في سبعة من المشاريع الاثني عشر الكبرى المقترحة ، ولا سيما صندوق محمد السادس للاستثمار الاستراتيجي والطاقة المتجددة والزراعة المستدامة والحماية الاجتماعية ، “يشعر المغرب بالأولويات الوطنية ويأمل الاتحاد الأوروبي أن يعطي تقاطعًا بين أولويات العلاقة مع الجوار”.

ورداً على سؤال حول “دعوى مكررة” لمحكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيات الفلاحة والصيد البحري ، أكد الوزير أن الأمر يتعلق بنوع من “حرب العصابات”.

وقال: “هذه حرب عصابات وليست استراتيجية”. وأشار: “إذا كانت أوروبا تؤمن بشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، فعليها أن تدرك أن لهذه الشراكة أعداء لها. وأوروبا عليها مسؤولية. رد على هذه الهجمات “.

المعتصم البلغيتي المصطفى

شاهد أيضاً

ناصر بوريطة: الجزائر آخر من يجب أن يتحدث عن حقوق الإنسان

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة في مدينة الداخلة إنه …

الجزائر تنسحب من إجتماع إقليمي احتجاجا على اعتماد خريطة المغرب كاملة

انسحب وفد جزائري أمس الثلاثاء من الاجتماع الإقليمي للمديرين العامين للجمارك لشمال إفريقيا والشرق الأوسط …

الأمين العام الأسبق لحزب بوتفليقة “عمار سعيداني” يستقر بمراكش‎ بعد طلب اللجوء

حسب المصادر ، يستعد الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني الجزائرية والرئيسة السابقة للجمعية الوطنية …

بوريطة: الطرف الحقيقي في النزاع هو الجزائر ويجب أن تتحمل المسؤولية

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة إن الأطراف الرئيسية في نزاع الصحراء هما المغرب والجزائر. وأضاف …

مناورات “الأسد الإفريقي” على حدود “تندوف” إشارة قوية من الحكومة الأمريكية على مغربية الصحراء

قالت وكالة إيفي الإسبانية ، إن التدريبات العسكرية “الأسد الأفريقي” بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *