المعرض الدولي للصناعات الجلدية يسعى للانفتاح على الأسواق العالمية الكبرى

المعرض الدولي للصناعات الجلدية يسعى للانفتاح على الأسواق العالمية الكبرى

يحتضن المغرب خلال  الفترة الممتدة من  27 إلى 29 فبراير الجاري المعرض الدولي بالدار البيضاء برعاية وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بشعار “التباين الإقليمي للنظم الإيكولوجية للجلود، فاس مكناس وسوس ماسة ومراكش آسفي وطنجة تطوان الحسيمة والعيون الساقية الحمرة والدار البيضاء السطات…”،

وإعتبر الاتحاد المغربي للصناعات الجلدية أن المعرض فرصة لتطوير وتنمية القطاع في الأسواق الكبرى، ليصل إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأفريقيا وأوربا، مؤكدين في الوقت نفسه، أنه سيكون بمثابة فرصة لبدء نقاش مثمر حول المبادرات التي انطلقت منذ عدة سنوات في هذا القطاع، ولا سيما إطلاق مناطق صناعية جديدة، والمشاريع الاستثمارية في مناطق سوس ماسة والدار البيضاء و فاس.

كما يقدم النظم الإيكولوجية للأحذية والدباغة  والسلع الجلدية، حيت يوظف هذا القطاع حوالي 21000 شخص بشكل مباشر وحوالي 10000 شخص بشكل غير مباشر. ويتم تقييم إنتاج القطاع بأكثر من 3 مليون درهم، مقترن بقيمة مضافة تتجاوز 1 مليون ومبلغ استثمار يقدر بنحو 130 مليون درهم. و 58٪ من إنتاج القطاع مخصص للتصدير، تمثل الأحذية المنتج الرئيسي بنسبة 80٪ من الصادرات، وتأتي الجلود الكبيرة والصغيرة التي خضعت لعملية دباغة في المرتبة الثانية بنسبة 12 ٪ ، وأخيرا تمثل السلع الجلدية والملابس الجلدية 8 ٪ من الصادرات، وتشير أحدث الأرقام إلى وجود 295 وحدة صناعية في قطاع الجلود.

يتوقع المنظمون أن يقوم أكثر من 100 عارض محلي ودولي من 10 دول بتقديم منتجاتهم وخبراتهم، دون أن ننسى أربعين مقاولًا من مختلف البلدان سيشاركون في لقاءات وجها لوجه داخل ورشات المعرض، وسيشارك  في أنشطتة ما لا يقل عن 4000 من المهتمين والمهنيين المحترفين في هذا القطاع.

لمياء مصواب

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *