الكوت ديفوار…لا نقبل تقديم الدروس والمواعظ بشأن ملف نزاع الصحراء

الكوت ديفوار…لا نقبل تقديم الدروس والمواعظ بشأن ملف نزاع الصحراء

أكد وزير الاندماج الإفريقي والإيفواريي علي كوليبالي، مساء أمس بالعيون، خلال الندوة الصحافية التي جمعته بنظيره ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “الكوت ديفوار تتمتع بحرية القرارات وترفض جميع الإملاءات المتعلقة بتوجهها في العلاقات الدولية”، مضيفا أن “فتح قنصلية عامة بالعيون يعتبر قرارا سياديا يتوازى مع قناعاتها الدبلوماسية المتجذرة في التاريخ”. وأضاف “أن في الأعراف الدبلوماسية لبلادنا لا نقبل تقديم الدروس والمواعظ في السياسة، ولا نقبل تدخل أطراف أخرى في قراراتنا السيادية مع دول حليفة كالمغرب”.

وأورد مسؤول الاندماج الإفريقي، عقب افتتاح قنصلية عامة لبلاده، بالعيون، أن “هذا القرار يأتي بعد مصادقة المجلس الحكومي والتأشير الرسمي من فخامة الرئيس حسن واتارا”، مشددا على أنه “قرار نتحمل فيه كامل المسؤولية، ويتماهى مع سيادتنا في القرارات ومع مصالح بلدينا واحترامنا لمبادئنا التاريخية الداعمة لمغربية الصحراء”، مؤكدا أن  فتح قنصلية عامة بهذه المنطقة الإستراتيجية يعد أمرا مهما لما تحمله من رمزية سياسية واقتصادية وثقافية، مجددا دعم بلاده الراسخ لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، معتبرا إياه “جديا وذا مصداقية”.

وأشار المسؤول الحكومي الإيفواري إلى “وجاهة القرار المتعلق بفتح تمثيلية لبلاده بمدينة العيون”، مبرزا “ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في هذا الصدد عبر التعاون جنوب جنوب وتسهيل المساطر الإدارية لمواطنينا القاطنين بهذه المناطق المغربية”.

وعبر كوليبالي عن سعادته بالمنح الدراسية المقدمة  المغرب بـ”الهدية الملكية” المتمثلة في 30 منحة دراسية، والتي سيستفيد منها طلبة بلاده عبر الدراسة والتكوين داخل المؤسسات والمراكز التعليمية بالعيون، في المجالات المرتبطة بالصيد البحري والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة وغيرها، حسب تعبيره.

المعتصم البلغيتي المصطفى

 

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *