أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / ادريس الأزمي: “دوك المؤثرين أصلا معرفناش شحال كياخذو باش يقولو راحنا كنربحو الملايين”

ادريس الأزمي: “دوك المؤثرين أصلا معرفناش شحال كياخذو باش يقولو راحنا كنربحو الملايين”

هاجم البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، ادريس الازمي، مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب حديثهم عن التعويضات ومعاشات البرلمانيين وأعضاء الحكومة.

وقال الازمي في مداخلته باجتماع لجنة المالية، يومه الثلاثاء :” دوك المؤثرين معرفناش شحال كياخذو باش يقولو راحنا كنربحو الملايين”.

وتابع متسائلا : “معرفتش شنو كيديرو وشنو انجازاتهم باش يعرضو عليهوم تاهوما ويستامعو ليهوم فلجنة ملكية” في اشارة الى لجنة النموذج التنموي الجديد
وأضاف : “ديك الهضرة الشعبوية ديالهوم خصنا نتصداو ليها ومخصهومش يخلعونا، حيت بلاصة ما يوضحو للناس، كيضللوهوم ومكيخلوش الاحزاب والحكومة تدير خدمتها”.
في ما عبر الصحفي رضوان الرمضاني في تدوينة له على موقع “فايس بوك” ردا على الأزمي قائلا من خلالها “ملّي ضارّينكم المؤثرين وكلام المؤثرين والاستماع إلى المؤثرين علاش درتو فيها سبوعا وتنكّرتو لمشروع قانون 20.22؟؟؟؟؟ علاش ما كانتش عندكم الشجاعة وتتبنّاوه؟؟؟ ولّا حيث تبعتو الموجة؟؟؟

ويتكون المشروع من 25 مادة، لكن المواد الذي أثارت الضجة هي تلك التي تخصّ تجريم الدعوة إلى مقاطعة المنتوجات، ونشر وترويج الأخبار الزائفة. فمثلاً تنصّ المادة 14 على عقوبة السجن من 6 أشهر إلى 3 سنوات و/أو غرامة مادية بحق من يدعون إلى مقاطعة “بعض المنتوجات أو البضائع أو الخدمات”، بينما تنصّ المادة 16 على عقوبة السجن من 3 أشهر إلى سنتين و/أو غرامة مادية بحق كل من قام عمداً “بنشر أو ترويج محتوى إلكتروني يتضمن خبراً زائفاً”.

وعن أسباب الرغبة في تشريع هذا القانون، يقول المشروع إن المنظومة القانونية الحالية في البلد “غير كافية لردع كافة السلوكيات المرتكبة في مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات المماثلة، وذلك لوجود فراغ قانوني في ظل بعض الجرائم الخطيرة المرتكبة عبر الشبكات المذكورة”. كما يقول المشروع إن القانون المرتقب يهدف إلى “ملاءمة القانون المغربي مع المعايير الدولية المعتمدة في مجال محاربة الجريمة الإلكترونية، خاصة بعد المصادقة على اتفاقية بودابست بتاريخ 29 يوني 2018.

منبربريس

شاهد أيضاً

الاتحاد المغربي للشغل : ” قانون المالية الجديد سيضعف القدرة الشرائية ويتسبب في غلاء الأسعار”

أشاد الاتحاد المغربي للشغل، أن الحكومة تواصل استهداف الطبقة العاملة، وتضرب قدرتها الشرائية، عبر نهج …

الزعيمة اليسارية نبيلة منيب : يجب توظيف النجباء في التعليم مشي غير لي ملقى ميدير

أعربت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، “لا يمكن حصول أي تغير أو إصلاح …

نقابات تعليمية تخرج عن صمتها بعد مماطلة الحكومة و الوزارة في تنفيذ جملة من المطالب و الوعود

خرجت مجموعة من النقابات التعليمية عن صمتها لتؤكد لجوؤها للتصعيد ضد وزارة أمزازي بعد مماطلة …

فضيحة توظيفات تجر بنشعبون إلى المساءلة بقبة البرلمان

فضيحة توظيف جديد بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، طرحت بقبة البرلمان، من خلال سؤال كتابي تقدم …

الأمين العام للأمم المتحدة يصعد ضد ميليشيات بوليساريو ويطالبهم بمغادرة “الكركارات”

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة ومليشياتها، بمغادرة المنطقة العازلة بالكركارات، وعدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *