أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / أوريد منتقدا بنموسى: “لا يمكن لأحد يحمل الجنسية الفرنسية أن يمثل المغرب”!!

أوريد منتقدا بنموسى: “لا يمكن لأحد يحمل الجنسية الفرنسية أن يمثل المغرب”!!

شن الناطق الرسمي الأسبق باسم القصر الملكي حسن أوريد، في لقاء مباشر على الإنترنت من تنظيم شبيبة حزب العدالة والتنمية، هجوماً  على رئيس لجنة النموذج التنموي الجديد شكيب بنموسى بعد واقعة السفيرة الفرنسية.

 وقال أوريد أن ” تعيين لجنة و تسند لشخص و يحافظ على منصبه كسفير و رئاسة اللجنة .. لا أفهم ذلك”.

وأضاف أوريد بالقول : ” ما يمكنش الواحد يمثل البلاد و عندو جنسية ديال بلاد أخرى و ماعرفتش السفيرة علاش خرجات داكشي .. واش خرجاتو لأنه اعتابراتو مواطن فرنسي”.

واعتبر أوريد، أنه من حق المغاربة الغضب من تغريدة السفيرة الفرنسية ، و تغريدة الرئيس الفرنسي ماكرون المتعالية بخصوص مواطنيه العالقين في بالمغرب بسبب جائحة كورونا.

غير أن أوريد، شدد على أنه “لا يجب أن نعطي للأخر ذريعة ليتدخل”، مضيفا بقوله: “أتذكر في الخطب الرسمية أنه قيل عن صواب بأن المغرب ليس محمية لفرنسا، بل هو دولة لها سيادة وأدت ثمنا غاليا من أجل استقلالها وينبغي طبعا أن لا نقوم بأشياء مخلة.. هذا مؤلم”.

وأكد المتحدث، أنه “قبل شهر أثيرت ضجة، لأن السفارة الفرنسية عينت شخصا من أصول مغربية على أساس أن يكون محاورا حول قضايا المجتمع المدني، وعبّر موقع ما قريب من السلطة، وأعتقد أن ما قاله هذا الموقع مصيب ومنطقي لا يمكن أن يكون هناك مواطن فرنسي ومعارض”.

ومن جهة آخرى، اعتبر أوريد أن “الناس يجب أن يتعايشوا مع فيروس كورونا، ويتخذوا إجراءات السلامة الصحية”، مشددا على أنه ليس ممكنا الاستمرار في الحجر على المواطنين، لأن الكارثة لم تكن بالحجم الذي عرفته دول أخرى، كما أن المغرب يسجل نسب تعاف كبيرة. وأردف أوريد، أن كافة التدابير التي قامت بها السلطات مقبولة، لكن لا يمكن الاستمرار في الحجر الصحي، لأن لديه مضاعفات اجتماعية واقتصادية ونفسية جمة، ويجب على الحرص على الحفاظ على الثقة بين الدولة والمواطنين، وأي إفراض سيكون تفريطا وسينعكس سلبا.

منبربريس

شاهد أيضاً

إسرائيل تُعيّن “دافيد غوفرين” ممثلا دبلوماسيا مؤقتا لها في الرباط

قامت إسرائيل بتعين السفير السابق لدى القاهرة دافيد غوفرين، ممثلا دبلوماسيا “مؤقتا” لها، في المغرب. …

الكتابة الجهوية لحزب الاتحاد الاشتراكي : “فين مشات 3300 مليار لي وجه الملك لمشاريع الدار البيضاء “

أصدرت كتابة حزب الاتحاد الاشتراكي بجهة الدار البيضاء-سطات، بيانا حملت من خلاله مسؤولية ما وقع …

وزير التربية الوطنية: التعليم عن بعد لا يمكن أن يعوض الحضوري وتركنا الاختيار للأسر

أشاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر، سعيد امزازي على أن وزارته …

وزارة الداخلية تحرك المتابعات القضائية في حق عدد من رؤساء الجماعات

حركت وزارة الداخلية، عددا من المتابعات القضائية في حق رؤساء جماعات ترابية متهمين ب ” …

محامون يطعنون في قرار التطبيع مع إسرائيل أمام محكمة النقض

تقدم دفاع خالد السفياني، الذي يضم كلا من النقيب ذ.عبد الرحمان بن عمرو و النقيب …

2 تعليقان

  1. الزريرق بن شريف محمد

    اعزك الله ونصرك في تفكيرك أيها المفكر المغربي العظيم حسن اوريد

  2. هذا غير موضوعي يوجد كثيرا من المغاربة فى الحكومة الفرنسية لزالوا يحملون الجنسية المغربية وتعاليق السفيرة والرءيس فى وقت الازمة وخصوصا هم يشربون النبيذ وخصوصا فرانسا لا يمكن يعاتبها احد لان تتعامل معنا بالنية وليس شيء اخر يوجد فى فرنسا جيش من المغاربة بدون وثاءق الاقامة وتغض النظر عنهم وهي تعلم متى دخوا الى فرانسا والجنسية المغربية محمية اسرد واقعة وقعت فى المانيا وبضبط فى مدينة كاستروب راوكسل مغربي مهندس السكة الحديدية طلب الجنسية وعندما تسلمها قال له الضابط مبروك عليك الجنسية الامانية اصبحت اخ لنا ومحمي فى جميع الدول حسب القانون الالماني الا المغرب له خصوصية لا يمكن ان نحمي احدا لديه والسلام واليوم وفي هذا الزمان الدول تجند اجانب لخدمة مصلحتها امام الناطق الرسمي القديم السيد اوريد ما يوريد ولاكن يحرك السياسة فقط ولاكن الميدان الذي دخله محتل من طرف الفيسبوك لا يثبت فيه شيء اصحاب الفيسبوك يكذبوك ولو بالباطل لان الشريحة القارءة للفيسبوك تنتمي اليهم وفى مستوى واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *