نصائح هامة للوقاية من آلام المفاصل في فصل الشتاء

نصائح هامة للوقاية من آلام المفاصل في فصل الشتاء

لتحسين علاج المفاصل نبدأ بالتغذية السليمة٬ التي تساعد في دعم العظام والأوعية الدموية، من أهمها فيتامينات منتجات الألبان٬ التي تتوفر في صفار البيض، واللبن ، والزبادى، بالإضافة إلى زيت السمك، والأوميجا 3.

وأيضا ضرورة شرب الزنجبيل٬ الذى يضخم الدم بالأوعية الدموية٬ خاصة فى الأطراف من اليدين والأرجل، ولكن مع أخذ الاحتياطات لدى مرضى المعدة لأنه من الممكن أن يعرضها للالتهاب.

أما الأطعمة التى يجب التوقف عنها٬ هي الأطعمة التي  تحتوى على الصوديوم مثل المخللات، والفلفل، إضافة إلى المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى٬ والقهوة٬ وذلك لتأثيرها على الشرايين والأوعية الدموية.

وتجدر الإشارة أن مرضى الخشونة يتعرضون لزيادة فى ﺁلام المفاصل خلال فصل الشتاء، وفى حال التقلص العضلى بسبب البرودة، يجب علاجها من خلال كمادات المياه الدافئة وذلك بوضعها على أماكن الألم، خلال فترة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.

بالإضافة إلى ضرورة ممارسة رياضة المشى مع ارتداء الملابس الثقيلة، إذ أن رياضة المشى ترفع من درجة حرارة الجسم ، وتلغي تأثير برودة الطقس على العظام .

وأيضا ضرورة استخدام بعض الدهانات الطبيعية أهمها زيت الزيتون، وزيت النعناع، وزيت الكافور٬ وتدليك منطقة الٲلم مع التدفئة٬ التي تظهر نتائج إيجابية على المرضى.

وأخيرا٬ ضرورة تجنب التعرض للهواء البارد٬ والخروج من مناطق دافئة إلى باردة مباشرة، مما يسبب التهابات المفاصل وآلام العظام.

منبربريس-وكالات

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *