محمد مكراز “البوابة الإلكترونية والبرامج المعلوماتية ستساعد في المراقبة”

محمد مكراز “البوابة الإلكترونية والبرامج المعلوماتية ستساعد في المراقبة”

أكد محمد مكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، خلال  الندوة الصحافية التي نظمت الخميس بمراكش بمناسبة ملتقى الشغل والإدماج المهني 2020،  إن البوابة الإلكترونية والبرامج المعلوماتية للوزارة “تشكل خطوة ستساعد في المراقبة، التي توفر الضبط والنجاعة داخل الإدارة منتشرة الأطراف، ومن من غايات رقمنة الإدارة تعميق وتيسير التواصل الداخلي، بخلق فضاء للحوار والتواصل بين مختلف مستويات المسؤولية بالوزارة”.

وبحضور الكاتب العام والمفتش العام والمديرين المركزيين والجهويين ورؤساء الأقسام والمصالح التابعة لوزارته، أضاف مكراز: “لذا، جاء إطلاق الموقع الإلكتروني في حلة جديدة وأكثر فعالية وغنى وبأربع لغات، منها اللغة الإنجليزية؛ للتواصل مع الشركاء الدوليين، ولتحقيق الشفافية وتقليص استعمال الورق”.

وعن برنامج “شغلكم”، أوضح الوزير مكراز أنه “يتعلق بتطوير وتجويد منظومة المراقبة من خلال اعتماد برنامج وطني لتفتيش الشغل”، مشيرا إلى أن “جهات عديدة استفادت من دورات تكوينية بهذا الخصوص لفائدة جميع أعوان التفتيش في مجالات تدخلهم”.

ويرمي هذا البرنامج إلى “تمكين جميع أعوان التفتيش من دلائل منهجية بغية توحيد منهجية تدخلهم، ولتغطية الجوانب التي لم يتم التطرق اليها أو تعتريها بعض الصعوبات في التطبيق، بهدف تجاوز المعيقات والاختلالات التي تعاني منها المطبقة المعلوماتية المعمول بها حاليا من طرف مفتشي الشغل”، وفق تعبير المسؤول الحكومي الوصي على قطاع الشغل.

كما يهدف هذا النظام المعلوماتي إلى تحديث وتوحيد وتبسيط آليات اشتغال، وتدخل أطر تفتيش الشغل وتحرير أطر تفتيش الشغل من الأعمال المكتبية والمهام الروتينية، إضافة إلى أنه يوفر العديد من الخدمات التي من شأنها أن تساعد على تنظيم العمل وإنجاز العديد من العمليات الحسابية والمقارنات، حسب الوزير نفسه.

يذكر أن محمدا مكراز سيشرف، اليوم الجمعة، على ملتقى الشغل والإدماج المهني، الذي ينظم تحت شعار “نجاعة أدائنا رهين بجودة تواصلنا الداخلي”، من أجل المساهمة في إشعاع برامج الوزارة بالتعاون مع شركائها المؤسساتيين ومن القطاع الخاص والمجتمع المدني.

لمياء مصواب

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *