كلية الطب تحتضن لقاءا تحسيسيا حول موضوع “الخصوبة”

كلية الطب تحتضن لقاءا تحسيسيا حول موضوع “الخصوبة”

تنظم كلية الطب التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، بتعاون مع جمعية الطب العام والتصوير بالمغرب “Amecho”، وكذلك عيادة العناية للخصوبة، غذا الأحد يوما علميا حول موضوع الخصوبة، بكلية الطب بالدارالبيضاء. حيث سيعرف اللقاء حضور مجموعة وازنة من الأطباء والأساتذة المتخصصين في “الحفاظ على الخصوبة، بطانة الرحم، وعلم الأمراض التي تؤثر على خصوبة المرأة.

وبحسب بلاغ اللجنة المنظمة، فإنه من بين 5.5 مليون مغربي يعيشون في علاقة زوجية، يتأثر 15٪ من الأزواج في سن الانجاب بالعقم، والذي يمثل 825.000 شخص، 30٪ من الحالات يكون العقم فيها من الاناث، بسبب مشكل في الرحم، أو اضطرابات في التبويض، أو انقطاع الطمث المبكر، كما أكد البلاغ أن العقم لازال  يعتبر من المحرمات الاجتماعية بالمغرب، والذي غالبا مايقع عبئه على المرأة، وتتحمل مسؤوليته بمفردها في غالب الأحيان. فيما  أنه يصيب الرجال أيضا، لأن 30٪ من الحالات عند الذكور يكون أصل العقم فيها بسبب اضطرابات المنشأة المنوية، او تغيير في كمية ونوعية أو طريقة تنقل الحيوانات المنوية، وكذلك التأثيرات البولية، كما يمكن أن تكون أسباب العقم عند الرجال مختلطة وغير مبررة.

ويضيف ذات البلاغ أن المساعدة الطبية لهؤلاء الأزواج توفر لهم علاجات متخصصة لتلبية رغباتهم في انجاب الأطفال وذلك من خلال التلقيح الصناعي، والاخصاب في المختبر، والحفاظ على الخصوبة.

فاطمة الزهراء عيار

منبربريس

لا تعليقات بعد على “كلية الطب تحتضن لقاءا تحسيسيا حول موضوع “الخصوبة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *