حقوقيات يشتكين “التهميش” و”الحكرة” في احتجاج أمام البرلمان

حقوقيات يشتكين “التهميش” و”الحكرة” في احتجاج أمام البرلمان

تحت شعار “نضال وحدوي متواصل من أجل المساواة الفعلية بين الجنسين”، شاركت عشرات الوجوه النسائية المغربية في وقفة جماعية، مساء الأحد أمام مقر البرلمان، في إطار فعاليات إحياء اليوم العالمي للمرأة، للمطالبة بـ”المساواة بين الجنسين”.

ورددت المشاركات في الوقفة، التي دعت إليها “هيئة التنسيق الوطني لتخليد المشترك لليوم العالمي للمرأة” شعارات تطالب بإجراءات حكومية تضمن القضاء على كل أشكال “التمييز” بين النساء والرجال”، كما طالبت بسن قانون يحمي حقوق النساء، ويضع حدًا للإفلات من العقاب في جرائم العنف ضدهن”.

وطالبت الوقفة بتحقيق “المساواة بين الجنسين في كل المجالات”، داعية الحكومة المغربية إلى “المصادقة على كافة العهود والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، ومن ضمنها اتفاقيات منظمة العمل الدولية؛ مع رفع كل التحفظات والتصريحات على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وملاءمة التشريعات المحلية معها، واستكمال إجراءات التصديق على البروتوكول الاختياري الملحق بها.

ورفعت المحتجات شعارات تشدد على ضرورة “سن قانون يحمي حقوق النساء ويجرم العنف ضدهن ويضع حدا للإفلات من العقاب في جرائم العنف والاغتصاب، وتغيير شامل وجذري للقانون الجنائي ومدونة الأسرة، بما يتلاءم مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان”.

وأرجعت الحقوقية المغربية، خديجة الرياضي، ما اعتبرته “تردي وضع المرأة المغربية داخل المجتمع إلى سياسة الدولة التي تؤدي إلى تكريس هذا الوضع”، داعية إلى “التفاعل الإيجابي مع مطالب الحقوقيات”.

سفيان بوناصر

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *