المندوبية السامية للتخطيط…ارتفاع مستوى البطالة لدى حاملي الشهادات

المندوبية السامية للتخطيط…ارتفاع مستوى البطالة لدى حاملي الشهادات

حسب ما جاء في مذكرة أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل، فإن معدل البطالة يرتفع في صفوف النساء، بمعدل يقارب 13.5 في المائة مقارنة بالرجال خصوصا في المناطق الحضرية، أما بخصوص متوسط السن للعاطلين عن العمل، فقد ارتفع الى نسبة   24 في المائة لدى الشباب البالغين بين 15 و 24 سنة، 7 في المائة لدى البالغين 25 سنة فما فوق.

أما على مستوى التكوين فقد لوحظ ارتفاع معدل البطالة وبشكل ملموس، حيث انتقل من 3.1 في المائة لدى الأشخاص  من دون شهادة إلى 15.7 في المائة لدى حاملي الشهادات، و إلى 12.4 في المائة لدى حاملي الشهادات المتوسطة و 21.6 في المائة لدى حاملي الشهادات العليا.

وذكرت المذكرة أن ما يقارب ثلثي العاطلين عن العمل هم في وضعية بحث عن شغل منذ سنة أو أكثر، ويظل معدل النساء أكثر من الرجال بنسبة 75.6 في المائة و 63.5 في المائة على التوالي، البالغين من العمر 35 سنة فما فوق بنسبة 71.1 في المائة و 54.8 في المائة على التوالي، وحاملي شهادات المستوى المتوسط بنسبة 78.0 في المائة و 67.5 في المائة على التوالي.

كما أن ما يناهز 7 من بين كل 10 عاطلين، أي 71.9 في المائة يرغبون في العمل كمستأجرين، حيث تفوق نسبة النساء على الرجال في هذه الحالة.

وأشارت المذكرة أن 68.9 في المائة من العاطلين مستعدون للعمل في أي قطاع، بينما 19.6 في المائة منهم يبحثون عن عمل في القطاع الخاص، و 8.8 في المائة منهم يفضلون العمل في القطاع العام.

سفيان بوناصر

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *