أمزازي يفتتح ثالث معهد وطني للتكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بـ”ورزازات”

أمزازي يفتتح ثالث معهد وطني للتكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بـ”ورزازات”

أشرف المتحدث الرسمي باسم الحكومة وزير التعليم والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، على فعالية افتتاح معهد التدريب المهني للطاقة المتجددة والطاقة في بوزازات يوم أمس (الأحد).

ورافق الوزير نادية فتاح العلوي وزير السياحة والحرف اليدوية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ، إدريس عويشة الوزير المنتدب للتعليم العالي والبحث العلمي ، و عرفات عثمان من إدارة التدريب المهني. برفقة الأمين العام للتعريف بالمعهد ووصف مسارات التدريب التي يوفرها.

وفي حفل الافتتاح ، تم إبلاغ الوزير والوفد المرافق له (بمن فيهم السيد عبد الرزاق المنصوري عامل في ورزازات) ومدير عام الوزارة بمرافق المعهد والخدمات المقدمة. المستفيدون من التدريب في الأقسام المختلفة، ووأوضح أمزازي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المعهد أنشئ في إطار اتفاقية شراكة بين الإدارات الوزارية المتعددة الموقعة في عهد الملك محمد السادس عام 2011 ، بهدف مواكبة بهدف مواكبة السياسة الطاقية الوطنية.

وأكد الوزير أنه بعد الإشادة بالمعهدين في وجدة وطنجة أصبح معهد ورزازات الثالث من نوعه في البلاد. وقال إنه إذا تم تطوير هذا البرنامج التدريبي كل عام ، فسيستقبل حاليًا 156 متدربًا في مجال الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية.

وأضاف وزير التعليم والتكوين المهني أن المعهد به العديد من التسهيلات لتسهيل وصول المتدربين لهذه التخصصات ، خاصة أنه يهدف إلى تعزيز قدرات الشباب لتسهيل دخولهم إلى قطاع الطاقة المتجددة وسوق العمل القريب، مجمع نور للطاقة الشمسية بورزازات.

في نفس السياق بدأ المعهد في الموسم التكويني لسنة 2020/2021 ، وتم إنشاؤه وتجهيزه لتوفير التدريب للمتدربات والمتدربين في قسم نظم الطاقة الشمسية وإدارة كفاءة الطاقة بتكلفة تبلغ 139.5 مليون درهم ويمكن أن يستوعب 400 مقعد تدريسي في السنة.

تأسس المعهد لمواكبة الاستراتيجية الوطنية للطاقة، ووفقاً للاتفاقية الموقعة في حضرة الملك محمد السادس في 31 مايو 2011،وذلك في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، تم تكليف المعهد بإدارة المهنيين في القطاع لتعزيز تطوير التدريب المهني في هذا المجال المهم.

ويلتزم المعهد بتوفير القوى العاملة واحتياجات القدرات المؤهلة لقطاع الطاقة المتجددة والقطاعات ذات الصلة بالنجاعة الطاقية.

ويعتبر المعهد كأحد الأقسام الثلاثة الواعدة التي أنشأتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع مع فيدرالية الصناعات الميكانيكية والمعدنية والكهربائية والإلكترونية والفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقة المتجددة ووكالة تنمية الطاقات المتجددة والطاقة الفعالة والوكالة الوطنية للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *