المغرب يدشن أقوى مركز بيانات في إفريقيا بمدينة ابن جرير

المغرب يدشن أقوى مركز بيانات في إفريقيا بمدينة ابن جرير

أقامت جامعة محمد السادس للتكنولوجيا ، أمس (الجمعة) ، حفل افتتاح مركز بيانات (DataCenter) في ابن جرير (منطقة الرحمانة) ، وقد تم تجهيز المركز بحاسوب عملاق متخصص في وظائف أجهزة الكمبيوتر الأقـوى مـن نوعـه على صعيـد أفريقيا.

يقع المركز في مدينة ابن جرير الخضراء ، على مساحة تزيد عن 2000 متر مربع. ويهدف إلى تحسين قدرة التجارب العلمية ، وإتقان كميات هائلة من البيانات بشكل أفضل ، والمساعدة في ضمان السيادة الرقمية للدولة بتطوير 100٪ من الخدمات الرقمية المغربية الجديدة.

بالإضافة إلى تمكين المؤسسات والإدارات من امتلاك البنية التحتية لتنظيم ومعالجة وتخزين وتخزين كميات كبيرة من البيانات، يحتوي مركز البيانات الجديد أيضًا على مركز الكمبيوتر العملاق الأفريقي ، الذي لديه شهادتين من ثلاث مستويات من معهد Aptime، وهو بدوره منصة مهمة لمعالجة كميات كبيرة من البيانات وحل العمليات الحسابية المعقدة للغاية.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز الأفريقي للحواسيب العملاقة 15.3 بيتافلوب ، ويمكنه معالجة مليار عملية في الثانية ، مما سيفتح آفاقًا واسعة للبحث العلمي والابتكار في جامعة محمد السادس للتكنولوجيا في المغرب.

يحتل هذا الحاسوب العملاف التم تطويره بالتعاون مع جامعة كامبردج، المرتبة 98 من حيث وظائف الحواسيب العملاقة العالمية، مما يحسن ترتيب المغرب، الذي يحتل المرتبة 26 في العالم قبل النمسا وهونغ كونغ من حيث الحوسبة ، ويحتل المرتبة الأولى في إفريقيا .

منبربيس

منبربريس

لا تعليقات بعد على “المغرب يدشن أقوى مركز بيانات في إفريقيا بمدينة ابن جرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *