وزارة أخنوش تطلق الجائزة الوطنية للصحافة الفلاحية 2019

وزارة أخنوش تطلق الجائزة الوطنية للصحافة الفلاحية  2019

ذكر بلاغ لوزارة الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن إطلاق النسخة السادسة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية 2019.

احتضنت مدينة اكادير الدورة الثامنة للجائزة الفلاحية  للفواكه و الخضار “طروفيل” 2019 تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري بمركب البستنة التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بايت ملول، و عرفت الدورة لقاءا مفتوحا خصص لبحث سبل تنمية إنتاج و تصدير الفواكه و الخضار إلى الدول الإفريقية ،   و استضافت هذه الدورة المنظمة تحت شعار: «المرأة و الفلاحة: البعد الإفريقي المغربي » فاعلين زراعيين من مصدرين ومستوردين ومؤسسات حكومية من خمس دول إفريقية وهي مصر، بوركينا فاسو، السنغال، والغابون و ساحل العاج.

مبرزين  أن السياسات والاستراتيجيات في مجال التنمية لا يمكن أن تنجح إلا بإدماج جيد للمرأة في مسلسل التنمية الاجتماعية و الزراعية و هذا ما تسعى اليه كل من   دولة الغابون ، بوركينا فاسو، السنغال، وساحل العاج لتحقيقه. لعلمهم اليقين أن إدماج 20% من النساء في الإنتاج الفلاحي يساهم في تنمية الإنتاج الزراعي و ذلك عبر الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التنمية الزراعية.

تميزت الدورة  بنوعية التنظيم، وكذا البرنامج الغني باللقاءات الثنائية والموائد المستديرة التي تهدف إلى إطلاع المشاركين على وضعية القطاع وإمكانيات الدول المشاركة وقدرة استيعابها، ومواضيع حول قضايا التنوع وتسويق الفواكه والخضار إلى السوق الأفريقية،  وندوة حول المرأة والزراعة في اتصال مع البعد المغربي الأفريقي. و كدا شجعت “طروفيل” التنظيم المهني في المغرب، وتحفيز الأداء من خلال المكافأة الرمزية للعاملين في القطاع، إضافة أنها نقلت صورة إيجابية عن الفلاحة المغربية دوليا.

حيث ان التظاهرة الوطنية اثمنت عن السبل المرجوة لتحقيق الفلاحة الحديثة، والتعامل مع الفلاحة المعاشية كوسيلة لتحقيق النمو والتحديث، ناهيك عن الترويج للمنتجات المحلية إقليميا ووطنيا ودوليا، وأنها أسفرت عن اتفاقيات تبادل تجاري أنعشت السوق التجارية المغربية، بعد أن حققت المعاملات التجارية السابقة مع السوق الروسية نتائج جيدة، وكون هذه الدورة توجهت إلى السوق الإفريقية وتسليط الضوء على معايير التنافسية للمنتجات، كالجودة والالتزام واحترام البيئة. وعملت التظاهرة الفلاحية على تكريم الهيئات والمؤسسات والأشخاص الذين يساعدون على تعزيز إشعاع الفلاحة المغربية دوليا

تم ختام فعاليات ”طروفيل” بحفل الاعتراف وتوزيع الجوائز، على المتوجين من قبل لجنة التحكيم المشكلة من المتخصصين والخبراء والمهنيين  لكل فئة (الفواكه والخضروات)، إذ تم منح خمس جوائز، واحدة من الجدارة والجودة والأداء والتميز والابتكار. أما بالنسبة للتكريم، تم الاعتراف والامتنان بثلاث شخصيات مغربية وأفريقي لمساهمتهم في التنمية الفلاحية.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *