المملكة تسجل 1386 إصابة جديدة والفيروس يتسلل بين الأطر التربوية

المملكة تسجل 1386 إصابة جديدة والفيروس يتسلل بين الأطر التربوية

أعربت معطيات وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 1386 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 73780 حالة في المغرب.

ووفق المصدر ذاته فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج سلبية تهم التحاليل المختبرية، قد بلغ 2018511 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس الماضي.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 33 وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات إلى 1394 حالة.

وتم التأكد من 822 حالة شفاء إضافية؛ لترتفع الحصيلة الإجمالية للتعافي إلى 56096.

وفي خضمّ أجواء الدّخول المدرسي، أعلن أساتذة وأطر تربوية إصابتهم بفيروس “كورونا” في وقت كانوا يستعدّون للعودة إلى حجراتِ الدّراسة، قبل أن يتسلّلَ الفيروس التّاجي إلى أجسادهم ويجبرهم على ملازمةِ بيوتهم وتأجيل عودتهم إلى التّدريس.

وحسب لمصادر مهنية كشفت التّحاليل المخبرية التي أجرتها بعض المؤسسات التعليمية بمديرية بوجدور لأطرها التربوية والإدارية إصابة مدير إعدادية وأستاذا لمادة التربية البدنية وأستاذة للإنجليزية بالفيروس، مبرزة أنّ “التحاليل كشفت أيضاً حمل 5 أساتذة لكوفيد-19 بكلميم”.

وأوضحت المصادر ذاتها أنّ “هذه الحصيلة تبقى مؤقتة، إذ مازالت نتيجة الكشف على مجموعة أخرى لم تظهر بعد”، مشيرة إلى أنّ “هؤلاء الأساتذة المصابين بالفيروس قدموا من بعض المدن الموبوءة، كالدار البيضاء وفاس وبرشيد، وقاموا بنقل الفيروس إلى بعض مدن الجنوب”.

أما بمدينة مراكش، أصيب إطار إداري يعمل حارس عام للثانوية الإعدادية الكندي بفيروس كورونا المستجد؛ كما تشير مصادر محلية إلى “سقوط أستاذ مغشيا عليه بمدرسة العزوزية الابتدائية، بعد حضوره سلسلة من الاجتماعات الإعدادية لتدبير الموسم الدراسي”.

وفي هذا الصّدد، أوضح الفاعل التربوي عبد الوهاب السحيمي أنّ “السلطات المحلية، وبتنسيق مع السلطات الصحية ووزارة التربية الوطنية عبر مديرياتها الإقليمية، قررت إخضاع هؤلاء الأستاذة لكشف كوفيد-19، فجاءت النتائج إيجابية لأستاذين ومدير ببوجدور وخمسة أساتذة في كلميم”.

وأشار الأستاذ والفاعل النّقابي إلى أنّ “هذه النتائج الإيجابية ستزيد من تعقيد عملية الدخول المدرسي، فوزارة التربية الوطنية قرّرت تدبير العملية بارتجالية كبيرة بتنزيل قرارات فوقية متسرعة دون إشراك أي جهة من المتدخلين والشركاء الاجتماعيين”.

وشدّد الأستاذ ذاته على أنّ “وزارة التربية الوطنية في ورطة حقيقية بعد تسجيل حالات في صفوف الأساتذة، وبعد إعلان حصيلة إصابات يومية قياسية”.

وأوضح الفاعل التّربوي أنّ “الكلّ أجمع على عشوائية القرارات المتّخذة من طرف وزارة التربية الوطنية لتدبير الدّخول المدرسي، وعوضَ أن يتمّ التفاعل مع كل النداءات لتصحيح الوضع والعودة للمقاربة التشاركية، تم الاستمرار في التّعنت والتّنطع، واليوم بكل تأكيد سنحصد نتائج هذه الأخطاء الكارثية”، وفق تعبيره.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *