أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / بنك المغرب: ” سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو”
A currency dealer counts Moroccan dirhams in a photo illustration at a currency exchange in Casablanca, Morocco, June 29, 2017. Picture taken June 29, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal/Illustration - RC138B2B0ED0

بنك المغرب: ” سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو”

أعلن بنك المغرب أن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو، وارتفع بنسبة 0,76 في المائة مقابل الدولار، خلال الفترة ما بين 2 و8 يوليوز الجاري.

 

وأكد البنك المركزي، في آخر مذكرة له حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت إلى غاية 3 يوليوز ما مجموعه 291,1 مليار درهم، بارتفاع نسبته 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع نسبته 23,3 في المائة على أساس سنوي.

وأبرز بنك المغرب أنه ضخ 37,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، مشيرا إلى أنه ومع الأخذ في الاعتبار ضخ 34,6 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و28,9 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، وثلاث مليارات درهم برسم عمليات مبادلة للصرف، يصل إجمالي التدخلات إلى 103,5 مليارات درهم.

وفي ما يخص بسوق ما بين البنوك، سجل البنك المركزي أن حجم التداول اليومي بلغ 5,4 مليار درهم، واستقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة عند نسبة 1,5 في المائة في المتوسط، مبرزا أنه ضخ مبلغ 40 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 8 يوليوز (تاريخ الاستحقاق 9 يوليوز).

وبالنسبة لنشاط البورصة، كشفت المذكرة إلى أن مؤشر “مازي” انخفض بنسبة 0,4 في المائة، ليصل بذلك أداؤه السلبي منذ بداية العام إلى 16,4 في المائة، موضحة أن هذا التطور الأسبوعي يعكس، على وجه الخصوص، انخفاض المؤشرات القطاعية ل”الاتصالات” ب2,1 في المائة، و”البنوك” و”الصناعة الغذائية” ب0,5 في المائة لكل واحد منهما.

وفي المقابل، سجلت المؤشرات القطاعية ل “البناء ومواد البناء” و”البترول والغاز” ارتفاعا بنسبتي 2,6 في المائة و1,2 في المائة على التوالي.

ودكر البنك إلى أن حجم المبادلات بلغ 221,8 مليون درهم مقابل 1,8 مليار درهم خلال الأسبوع الذي سبقه، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 173,3 مليون درهم بعد 554,7 مليون درهم.

 

منبربريس

شاهد أيضاً

بعد إمهاله المغرب 75 يوما..وزارة الصناعة تتبنى مشروع اليزمي لشحن السيارات الكهربائية

بعد إمهاله المغرب مدة 75 يوما لاحتضان اختراعه الخاص بشحن البطاريات الذي سينافس أكبر شركة …

الداخلية: فتح تحقيق مع شركات استفادت من دعم “زيرو ميكا” وتستمر في انتاج البلاستيك

فتحت المصالح المختصة التابعة لوزارة الداخلية، تحقيقات بشأن الدعم المخصص للوحدات التي كانت تنتج أكياس …

شركات غارقة في تلاعبـات بمـلاييـر لصفقات عمومية تهدد بكوارث بيئية

كشفت وثيقة صادرة عن مديرية الطرق عن تلاعبات تقترفها شركات فائزة بصفقات عمومية، بخصوص المواد …

7700 مليار من القروض في مهب الريح

تجاوزت القروض معلقة الأداء 77 مليار درهم مع متم غشت الماضي، بزيادة 7.4 ملايير درهم، …

توقع تحقيق نمو اقتصادي بالمملكة بنسبة 4,5% ما بين 2021 و2023

كشف التقرير المسبق للميزانية، الذي أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أمس الجمعة، بأنه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *