أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / الوزير رباح يعترف: 11 مليون مغربي وقعوا ضحية فواتير كهرباء غالية وبها أغلاط

الوزير رباح يعترف: 11 مليون مغربي وقعوا ضحية فواتير كهرباء غالية وبها أغلاط

اعترف عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، بأن 11 مليون فاتورة لاستهلاك الكهرباء، وقعت فيها أغلاط في تحديد تمن الاستهلاك، وهي في طور إعادة النظر. وهي ما يفسر الاحتجاجات الكثيرة الي شهدتها عدد من المدن بسبب الغلاء الثمن الخيالي الذي اصطدموا به.

وقال الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 14 يوليوز الجاري، إن احتساب الفواتير خلال هذه الفترة كان بشكل تقديري، اعتمادا على الفواتير السابقة، مبرزا أنه يتم اليوم تسوية عملية أداء 11 مليون فاتورة، وبالتالي الوصول إلى فواتير شهرية خلال الفترة المقبلة.

وشرح أن التسعيرة محددة منذ 2014، والأشطر الستة واضحة، مشيرا إلى أن 75 في المائة من المغاربة ضمن الشطرين الأولين ولم يمسوا بأي زيادة بفضل تحمل الدولة والمكتب الوطني للكهرباء.

وتابع قوله: “فعلا هناك إشكالات، ولا علاقة لي بالشركات المفوضة بتدبير الكهرباء، التي تتحمل مسؤوليتها وزارة الداخلية، فالمكتب يشتري المنتوج إلى موزعين، وهذا ما نريد الآن القطع معه بتأسيس وكالات جهوية للتوزيع”، مضيفا أنه “خلال الحجر الصحي كانت التقديرات فقط لأن قارئي العدادات لم يشتغلوا، وهو ما نتج عنه وصول شكايات تهم 11 مليون فاتورة تُسوى وضعيتها حاليا”.

في نفس السياق توصلت الأسر المغربية بفواتير استهلاكها من الماء والكهرباء خلال فترة الحجر الصحي بمبالغ ضخمة عن الأشهر الثلاثة الماضية،

مبالغ اتثقلت كاهلهم مع قرب عيد الأضحى وتراكم مصاريف التعليم والعيد وشهر الصيام.

ولم تلق طريقة تحديد المبالغ المستحقة لفاتورة استهلاك الكهرباء والماء، الخاصة بفترة الحجر الصحي بالمغرب، رضا الكثير من المواطنين المغاربية، الذين تفاجؤوا بأرقام وصفوها بـ »الخيالية »، والبعيدة كل البعد عن الاستهلاك الحقيقي لهذه المواد، والفواتير التي كانوا يسددونها في الأشهر العادية.

ورفع الكثير من المواطنين الذين لم ترضهم فاتورة استهلاك الكهرباء والماء لفترة أزمة كورونا، شكايات إلى الجهات المعنية، خصوصا وأن عدم حساب معدل الاستهلاك للكهرباء والماء، قد يفتح باب التلاعب  في بعض المناطق، ناهيك عن غياب بعض المواطنين في فترة الحجر الصحي، عن منازلهم، وكانت منازلهم بلا استهلاك للكهرباء ولا الغاز.

 

منبربريس

شاهد أيضاً

منظمة: نطالب بجعل الأغنياء يساهمون في حماية الفئات الهشة و اعتماد ضريبة على الثروة

طالبت منظمة دولية بجعل الأغنياء والشركات يساهمون في حماية الفئات الهشة، مؤكدة أن اعتماد ضريبة …

جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة

شهدت ساكنة مركز أولاد الفرج بإقليم الجديدة، يوم أمس ، جريمة قتل بشعة راح ضحيتها …

الجديدة.. 60 سنة سجنا لمـزوري أوراق نقدية

حكمت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الجديدة، الأسبوع الجاري، بالسجن لمدة 60 سنة، على متهمين بتزوير …

انتشار كورونا… الناظور تغلق مجالها الترابي إلا برخص تنقل استثنائية

بخصوص التطورات المخيفة والمقلقة التي تعرف انتشارا خطيرا لفيروس كورونا بإقليم الناظور و الارتفاعا القياسي …

اعتقال… الرشوة تطيح بعون سلطة

أودع قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بخنيفرة، مساء بحر هذا الأسبوع، عون سلطة بدرجة مقدم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *