النقد الدولي : المملكة المغربية ستتجاوز الجزائر في الناتج الإجمالي بعد أربع سنوات

النقد الدولي : المملكة المغربية ستتجاوز الجزائر في الناتج الإجمالي بعد أربع سنوات

حسب تقرير توقعات الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي ، ابتداء من عام 2025 ، سيتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للمغرب الناتج المحلي الإجمالي للجزائر.
وستحتل المملكة المرتبة الرابعة في القارة الأفريقية بعد نيجيريا ومصر وجنوب إفريقيا.

ويتوقع الصندوق أن يسجل الاقتصاد المغربي رقما قياسيا بنسبة 4.5٪ في عام 2021 ، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 3.9٪ في عام 2022.

لا تزال توقعات صندوق النقد الدولي أقل من السرعة التي أعلنت عنها وزارة الاقتصاد والمالية (5.2٪) وبنك المغرب (5.3٪) ، لا سيما بالنظر إلى الموسم الزراعي المتوقع والتقدم الإيجابي للقطاع الزراعي في البلاد ووتيرة حملة التطعيم ضد فيروس كورونا.

أما عن معدل البطالة ، فيتوقع صندوق النقد الدولي انخفاض معدل البطالة من 11.9٪ العام الماضي إلى 10.5٪ عام 2021 ، ومن المتوقع أن يصل إلى 9.7٪ عام 2022.

وجاء في أحدث تقرير أن المغرب هو خامس أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية ، بإجمالي قيمة إنتاجية قدرها 124 مليار دولار أمريكي.

وعلى مستوى الصناعة قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، مولاي حفيظ العلمي إن ورشة العمل الخاصة بتطوير الاقتصاد الأخضر جعلت المغرب من أكثر البلدان تنافسية في العالم لإنتاج الطاقة المتجددة.

وأوضح الوزير في كلمته في حفل افتتاح المؤتمر الإفريقي السادس لكفاءة الطاقة ، أن موقع المملكة المغربية اليوم يوفر للقاعدة الصناعية المغربية ميزة تنافسية فائقة ، مما يمكنها من العمل بتكلفة تنافسية للغاية ، حيث توفر الشركات والمستثمرون الطاقة النظيفة.

ويرى أن تحسين كفاءة الطاقة يتطلب تطوير العديد من الجوانب المتعلقة بالإشراف وتعزيز القدرات ، وفي هذا الصدد دعا إلى تبادل الخبرات في مجال الطاقة داخل القارة الأفريقية.

في ما أكد سعيد ميلين ، مدير الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ، أن النموذج الاقتصادي يجب أن يتغير إلى اقتصاد أخضر من أجل كسب الرهان على التحول الاقتصادي وتقليل أسباب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *