وزارة الصحة للمغاربة… العلاقات الجنسية ترفع الإصابة بكورونا

وزارة الصحة للمغاربة… العلاقات الجنسية ترفع الإصابة بكورونا

أكدت وزارة الصحة أن الاتصال الجنسي شأنه شأن المصافحة واللمس ينتقل عبره فيروس كورونا، فإذا كان أحد الطرفين مصابا بالمرض يمكن أن ينقل العدوى للطرف الآخر، لعدم احترام التباعد والمسافة المحددة، وبالتالي فهذه العملية تزيد من احتمال كبير في حمل الفيروس.

وكشفت الوزارة أن الاغتسال بالماء وحده لا يقضي على كوفيد 19، بل يجب استعمال الصابون أو المطهرات مع غسل اليدين جيدا بالماء. وخلصت، إلى أنه يمكن غسل الكمامات الواقية المصنوعة من الثوب بعد استعمالها لمدة أربع ساعات بدرجة حرارة لا تقل عن 60 درجة و لفترة 30 دقيقة، وبالتالي استعمالها مجددا.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه إلى حدود يوم أمس الثلاتاء غشت بلغ عدد حالات الإصابة المسجلة ببلادنا بفيروس كورونا 35 ألف و 195 حالة، بمعدل 91.5 لكل مئة ألف نسمة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 533 حالة وفاة و سجلت 25 ألف و 385 حالة تعافي بمعدل شفاء 70.2 في المائة.

و أوضح معاد لمرابط المنسق الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أنه خلال الأسبوع الممتد من 3 إلى 9 غشت، تم تسجيل 7700 حالة إصابة بفيروس كورونا، فيما أودى الفيروس بحياة 116 حالة بمعدل 23.3 من إجمالي الوفيات، وبلغ عدد حالات التعافي 4912 حالة تعاف.

وأكد المصدر الطبي خلال تقديم الحصيلة الأسبوعية الرابعة حول مستجدات الحالة الوبائية ببلادنا، أن الوضعية الوبائية تعرف إرتفاع من أسبوع لآخر إثر الرفع المتقدم للحجر الصحي، إذ انتقلنا من 14.35 في المائة إلى 21.12 في المائة خلال الأسبوع الماضي، مشيرا إلى 4 جهات عرفت أكثر نشاط للفيروس حيث سجلت أكثر من 30 حالة لكل مئة ألف نسمة ويتعلق الأمر بجهة الدار البيضاء سطات ومراكش آسفي و طنجة تطوان الحسيمة و فاس مكناس.

وعرفت جهات أخرى، أقل نشاط للوباء وسجلت ما بين 10 و 20 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة، وجهات أخرى سجلت أقل من معدل 10 إصابات. و لفت المتحدث، إلى أن حالة الإصابة اليومية في تكاثر وهي أكبر من حالات الشفاء، بمعدلها 26 لكل 100 ألف نسمة، فيما تم إجراء 154ألف 774 تحليلا مخبريا للكشف عن فيروس كورونا بارتفاع قدره 4.3 في المائة مقارنة بالأسبوع ما قبل الماضي.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *