أخبار عاجلة
الرئيسية / صحتي / تسجيل رقم قياسي جديد… وبرلمانية تنتفض في وجه الوزير: شفت الناس كتموت بحال البهايم

تسجيل رقم قياسي جديد… وبرلمانية تنتفض في وجه الوزير: شفت الناس كتموت بحال البهايم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 2552 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لتصل الحصيلة الإجمالية إلى 99816 حالة منذ وصول الوباء إلى المغرب في الثاني من شهر مارس الماضي.

وكشفت النشرة اليومية لوزارة الصحة، حول الوضع الوبائي للفيروس في المغرب أنه تم تسجيل 2318 حالة شفاء منذ الساعة السادسة من مساء يوم أمس الجمعة، إلى الساعة الخامسة من اليوم السبت، لترتفع حصيلة المتعافين إلى 79008 حالة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم تسجيل 40 حالة وفاة في 24 ساعة، لترتفع الحصيلة إلى 1795حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

في نفس السياق كشفت رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب سعيدة ايت بوعلي ، عن تفاصيل مروعة حول الوضع الصحي في مدينة مراكش.

النائبة ايت بوعلي ، و في تدخلها في اجتماع اللجنة بحضور وزير الصحة ، انتقدت بحدة إقصاء النواب البرلمانيين من الزيارة التي قام بها الوزير مؤخراً للوقوف على حجم الخصاص المهول بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأكدت في هذا الصدد ، أن الوزير آيت الطالب لم يقم بزيارة الأمكنة التي تعاني مشاكل كبيرة و خصاصاً مهولاً ، وهو ما دفعها إلى مراسلة رئيس الحكومة حول الوضع الصحي المتردي بمراكش على حد قولها.

وأعربت ذات المتحدثة، عرضت الأوضاع المزرية التي تعيشها معظم مستشفيات مراكش منها ابن طفيل و ابن زهر و الرازي و الأنطاكي و رياض الموخا و رياض عيسى العبدي منذ سنوات خلت و تعاظمت الأزمة في ظل جائحة كورونا.

النائبةخاطبت الوزير آيت الطالب وهي تذرف الدموع بالقول : ” أنا مشيت و داتني الظروف كمواطنة نعيش معاناة المواطنين و مادرتش الصفة ديالي و نشوف معاناة المواطنين .. كنغوت عافاكوم عطيوني مخاطب عطيوني المدير .. الغريب المسؤولي لي كنسولو و نا عندي جوج موتى فنهار (مي و راجل اختي) واحد كالس كيشوف في و لم يرحمني وهو المسؤول لم يجبني .. ونقولك السيد الوزير لي مات لي من عائلتي قالو لينا نشريو ليه لبارا ديال الثلج و عاد عرفت بلي الناس لي تماك كينفقو كي البهايم و يخشيوهم فالصندوق و يديوهوم ماعارف حد شنو واقع فيهوم”.

وتضيف ايت بوعلي غاضبة : ” هادو هوما المواطنين لي أنا ماشعرت بالحكرة ديالي و كل المواطنين إلا داك النهار .. اضطريت ندير الحايحة و نغوت بحالي بحال النسا و كنشوف الناس لي كالسين تما و شفت لي مات قدام عيني و الطبيبة كتبكي لأنه ما لقاوش ليه الأكسجين و شفت المرا قدام عيني طاحت قدام مستشفى المامونية أنها حامل و جاتها لكريز ديال السكر و الناس كيدابزو”.

البرلمانية المذكورة تطرقت إلى الأكل الذي يوزع على المرضى ، حيث خاطبت الوزير بالقول : ” داخل واحد الرجل موسخ كيفرق الماكلة عليها الناس السيد الوزير كيجيبو البوطة إطيبو فالسبيطار ماكلة كتليق بيه كإنسان .. هاد الماكلة مانعطيهاش لكلب متشرد فبالأحرى إنسان”.

منبربريس

شاهد أيضاً

منظمة الصحة العالمية تنصح بالتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية

نصحت رئيسة قسم التأهب للإنفلونزا والاستجابة لها بمنظمة الصحة العالمية، آن موين، اليوم الجمعة بجنيف، …

وزارة الصحة تدعو إلى الإقلاع عن التدخين للوقاية من فيروس كورونا !

قامت وزارة الصحة، بنشر رسميا رسماً بيانياً حول تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان لمواجهة …

2397 إصابة جديدة بكورونا.. والفيروس يتسلل إلى النيابة العامة

أكدت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و2361 …

اليابان تقدم عقار “أفيغان” كعلاج لفيروس كورونا

أظهرت مجموعة “فوجيفيلم” اليابانية، الأربعاء، أن عقار “أفيغان” الذي طوّرته، المرخص أصلا لمعالجة أشكال حادة …

رقم قياسي في حالات الشفاء و1376 إصابة جديدة بكورونا

أكدت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و3426 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *