أخبار عاجلة
الرئيسية / صحتي / العثماني: الوضعية الوبائية مُقلقة بالمملكة والمسؤولية فردية وجماعية

العثماني: الوضعية الوبائية مُقلقة بالمملكة والمسؤولية فردية وجماعية

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، أن الوضعية الوبائية في المغرب تعرف تطورات مقلقة تستدعي رفع مستوى الحيطة والحذر.

وقال العثماني، في كلمة خلال افتتاح مجلس الحكومة، “إن الوضعية الوبائية تعرف، في الآونة الأخيرة، بعض التطورات المقلقة من حيث سرعة انتشار الوباء، وعدد الوفيات، والأشخاص الموجودون في أقسام العناية المركزة والإنعاش حيث وصل أمس عددهم إلى 108 بعدما كان لا يتجاوز 19 سابقا”.

وأوضح أن هذا الانتشار حاد، يستدعي رفع مستوى الحيطة والحذر، والتعامل معه بكامل الجدية، واتخاذ كافة الاجراءات والتدابير للحد من استفحال الوضعية، وهو ما أقدمت عليه الحكومة خلال الأسابيع الأخيرة، وسيستمر التعامل بنفس الحزم مع أي تدهور للوضعية الوبائية.

وعلاقة بهذه الوضعية، وجه رئيس الحكومة نداء لكل المتدخلين والفاعلين والمواطنات والمواطنين شدد فيه على أن “المسؤولية فردية وجماعية، وعلى كل واحد منا المساهمة من موقعه بطريقة إيجابية في مواجهة هذا الوباء، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وبشروط النظافة، والتخلي عن بعض العادات التي تسهم في انتقال الوباء”.

وبخصوص ارتداء الكمامة، الذي يعد إجباريا، أعلن العثماني أن مجلس الحكومة سيصادق على مرسوم بقانون يقضي بتعديل طريقة استخلاص الغرامات، وذلك تيسيرا للإجراءات المتخذة لاحترام القانون والرفع من فعالية تطبيقه.

و أكد رئيس الحكومة أن “الأمر جد، ويحتاج لاتخاذ المزيد من الحيطة والحذر، والعودة لبعض الإجراءات الاحترازية السابقة، وفي هذا السياق، قررت الحكومة عقد مجلس الحكومة لهذا اليوم، عن بعد”.

وتعرف المملكة في الاونة الأخيرة ارتفاعا مقلقا في عدد الاصابات اليومية بفيروس كورونا حيث كشفت وزارة الصحة، يوم أمس، تسجيل 1144 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 29644 حالة في المغرب، ووصل عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج سلبية تهم التحاليل المختبرية، قد بلغ 1354172 حالة منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني، وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت 14 حالة وفاة، ليصل عدد “ضحايا كورونا” إلى 449 حالة، وتم تسجيل 559 حالة شفاء إضافية لترتفع الحصيلة الإجمالية للتعافي إلى 20553.

منبربريس

شاهد أيضاً

السلالة الجديدة ل”كورونا” لها نفس الخصائص المسببة للمرض وما يميزها هو سرعة الانتشار

أقر عالم الفيروسات في مركز “غاماليا” الروسي، فيكتور زويف أن السلالة الجديدة ل”كورونا” لها نفس …

ظهور سلالة جديدة ل”كورونا” في بريطانيا تعيد “سيناريو ووهان”

في وقت ينتظر العالم لقاح كوفيد 19 وبداية نهاية انتشار الوباء الذي غير حياة الجميع، …

السلطات ترفع مستوى المراقبة تحسبا لموجة جديدة من أنفلونزا الطيور

قام المغرب رفع مستوى المراقبة تحسبا لظهور موجة جديدة من أنفلونزا الطيور، بعد إعدام جماعي …

وفاة 6 أشخاص شاركوا في اختبار ” لقاح فايزر”

أفاد تقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن ستة أشخاص توفوا خلال تجارب لقاح …

ايت الطالب: التلقيح سيكون اختياريا ولم يحدد تاريخ لإنطلاقه

حسم وزير الصحة، خالد ايت الطالب، الجدل، حول إمكانية فرض لقاح “كورونا” على المواطنين. وأكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *