أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / ” نعمان لحلو” يمتنع عن الاستفادة من دعم وزارة الثقافة ويطالب بتحويله لصندوق الجائحة

” نعمان لحلو” يمتنع عن الاستفادة من دعم وزارة الثقافة ويطالب بتحويله لصندوق الجائحة

أعرب نعمان لحلو خلال تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي فايسبوك،قائلا :” أعزائي :تعاقدنا منذ عقود على الوصال الفني و الإنساني على أساس الوضوح و الشفافية … و لأن الموقف يستدعي المصارحة ؛ فإني التزاما بذات المبدإ و وفاء لما تقاسمناه من مصداقية ؛ و حرصا على الإبقاء على محبة المغاربة و دعمهم الذي يغنيني كل أنواع الدعم المادية و العينية ؛أعلن من خلالكم للرأي العام ما يلي : لقد امتنعت عن أخذ الدعم مع توقيف تنفيذ الإنتاج لأعمالي الفنية في الوقت الراهن ؛ و رغم أن دعم الدول للمشاريع الثقافية و الرياضية و الفنية مقاربة تتسم بالعمومية على المستوى العالمي ؛“.

وأضاف بالقول :”ورغم أن مِنَح هذا النوع من الشراكات في الانتاج تذهب افتراضا لدعم الانتاج ؛ و رغم أنني أشتغل في إطار ممأسس يحقق الشفافية الضريبية و يضمن العيش لمجموعة من الأسر ؛وتفاديا لأية حساسيات ، قد تصدر من بعض الزملاء الفنانين ، الذين لم يستفيدوا هاته السنة“.

وختم قائلاً :” إلا أن احترامي للمغاربة و ارتقائي بهم و من أجلهم ؛ و كذا حرصي على عدم التموقع في مناطق مشبوهة ؛ وحتى لا يكون هنالك أي سوءتقدير أو فهم أو تأويل ؛ اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج و امتناعي عن الاستفادة ؛ مطالبا الوزارة أن تحول المنحة المخصصة لمشروعي الفني إن هي شاءت الى صندوق كوفيد 19 .. “.

ويذكر أن الدعم الذي خصصته وزارة الثقافة والشباب والرياضة، لمجموعة من الأعمال والمشاريع الفنية قد أثار جدلاً واسعاً، حيث احتج عدد من الفنانين المقصيين من طريقة صرف هذا الدعم وغياب شروط ومعايير واضحة لاستفادة البعض وإقصاء البعض الآخر الذي هو أولى بهذه المبالغ المالية التي تم صرفها.

فقد كانت وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة، قد أعلنت عن دعم 1735 مشروعا بغلاف إجمالي بلغ 9.324.919 درهم، وذلكفي إطار نتائج الدعم الاستثنائي المخصص للنشر والكتاب برسم سنة 2020.

وأوضحت الوزارة، أنه تطبيقا للنصوص القانونية المنظمة والمحددة لكيفيات دعم قطاع الكتاب والنشر وكذا لمقتضياتدفتر التحملات، قامت اللجنة المكلفة بدراسة ملفات طلبات الدعم بمعالجة 3468 مشروعا.

وأشارت الوزارة إلى أن المشاريع الـ1735 التي تم دعمها تشمل 4.712.210 درهم خصصت لاقتناء 546 عنوانا 78090 (نسخة) من43 ناشرا، و1.768.509درهم خصصت لاقتناء 1064 عنوانا 22765 (نسخة) من 31 مكتبة بيع، و1.078.000 درهم خصصتلدعم 48 مشروعا في مجال التحسيس بأهمية القراءة، و1.010.500 درهم خصصت لدعم 47 عددا في مجال نشر المجلات الثقافية.

منبربريس

شاهد أيضاً

جزائريون يطالبون بسحب جنسية المغني الشاب خالد بسبب صورته مع وزير مغربي

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي جزائريون ، بامتعاض واستياء شديدين ، صورا للشاب خالد ووزير …

روابة مغاربة في “كلاش” مع الجزائريين .. ودون بيغ: “جيبو تبون يطلب مني السماحة”

يهيمن على عالم الراب المغربي حاليا موضوع “الكلاش” بين المغنيين المغاربة والجزائريين ، جوهره الدفاع …

المغرب يشرع في إعتماد اللغة الإنجليزية بدل الفرنسية “المتهالكة”

اتخذت المملكة اتجاهاً جديداً ومبشراً في علاقتها بمحور “الأنجلو ساكسوني” ؛ فبعد الحوار الاستراتيجي مع …

سنة وشهرين سجنا موقوفة التنفيذ لمغني الراي “بيلو” على خلفية أغنية “راني مغبون دارها بيا تبون”

اعتقلت الشرطة الجزائرية بحر الأسبوع الماضي ، مغني الراي الشاب “بيلو” وضعته تحت الحراسة النظرية، …

لمنور ل”تبون”: أنت مجرد عقوبة فرضت على الشعب الجزائري.. و”اللي خذاتو القرعة تاخذو مولات الشعور ”

هاجمت الفنانة المغربية أسماء لمنور الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بعد أن أدلى بتصريحات معادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *