أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / ماء العينين: العثماني يعرقل الدستور وتمرير مشاريع قوانين بسبب صراع السلط

ماء العينين: العثماني يعرقل الدستور وتمرير مشاريع قوانين بسبب صراع السلط

اتهمت النائبة أمينة ماء العينين الامين العام لحزبها العدالة والتنمية ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني بعرقلة اقرار مشاريع قوانين خسر بعضها في قيادة الحكومة نتيجة صراع على السلطة. ، وطعن آخرين من قبل المحكمة الدستورية.

وعبرت ماء العينين للعثماني في كلمة قائلة : “إنني أخاطبكم بصفة مؤسسية وبما منحكم إياه الدستور من خلال الفصل78 فيما يتعلق بالتدخل في مبادرة تشريعية مُنحت للدولة فقط ولم تُمنح لأعضاء الحكومة الآخرين ، بمن فيهم وزراء وكتبة الحكومة. لذلك أود أن أحيطكم علما بأننا بذلنا قصارى جهدنا لإحالة مشاريع القوانين التي بذل البرلمان فيها جهدا كبيرا خلال فترة المناقشة والتصويت ، قبل أن يرفض الدستور بعض متطلباته. المحكمة مخالفة للدستور ، وبعضها ضاع في دائرة الحكومة وإدارتها بسبب مشاريع قوانين لم تُكتب لها. الإحالة منذ سنوات عديدة رغم الوعود “بالنظر إلى ما حدث كأزمة” أدت إلى انتهاك الدستور وعرقلة تنفيذ القوانين”.

وأضافت البرلمانية في منشور على “فيسبوك”: “قبل بضعة أشهر دفعت الحكومة بالقانون الأساسي التنظيمي بعدم دستورية القوانين ، بينما لا يزال أعضاء ينتظرون تقديمه إلى البرلمان للنظر فيه مرة أخرى. داعية أمين حزبها لتقديم القانون في أقرب وقت ممكن للبرلمان قبل انتهاء التفويض التشريعي.

وفيما يتعلق بقانون التنظيم القضائي ، الذي يؤسس للحق الدستوري في محاكمة عادلة في غضون فترة زمنية معقولة ، أكدت ماء العينين أن البرلمان وافق على القانون في غرفتيه ، فقام رئيس الحكومة بنقله إلى المحكمة الدستورية للمناقشة. ضد عدم دستورية ما بدا أنه موضوع تعديل في الغرفة الثانية ، مضيفتاً في نفس الصدد أنه بدلاً من الإسراع بإجراءات المراجعة ، تم تعليق القانون في الحكومة أيضاً دون إبلاغ النواب بأسباب التأخير في الإحالة ، مؤكدة أن هناك نزاعًا بين ممثلي السلطتين التنفيذية والقضائية حول بعض الأحكام ، مما أدى إلى تعليق الإحالة إلى مجلس النواب.

شاهد أيضاً

حفيظ دراجي يـ ـسـ ـتفز المغاربة ويتعمد “بـ ـتر” خارطة المغرب من صحرائها بإحدى تغريدته

الجزائري حفيظ دراجي ، معلق قناة “بين سبورت” القطرية ، لا زال يعلن حـ ـ …

الجزائر تدق طبول الحر ب مع المغرب بتلفيق تهم أثارت سخرية العالم

نفى مصدر مغربي رفيع أن تكون القوات المسلحة الملكية شنت غا را ت على مدنيين …

الدق تم ..إثيوبيا تغلق سفارتها بالجزائر وتفتح قنصلية في الصحراء المغربية بمدينة العيون

أكدت مصادر موثوقة أن دولة اثيوبيا قررت فتح ثمتيلية دبلوماسية لها في الصحراء المغربية بمدينة …

المخابرات المغربية تدخل على خط حادثة مالي وتتوعد الفاعلين

دخلت وكالة المخابرات المغربية على خط م ق ت ل سائقين مغربيين في مالي يوم …

مغاربة وجزائريون يوقعون عريضة “نداء العقل” لوقف التصعيد وطي الخلافات

طالبت شخصيات مغربية و جزائريه من المجتمع المدني بتوقيف التصعيد بين البلدين من خلال عريضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *