كينيا: خلق دولة إنفصالية في الصحراء المغربية مجرد وهم والحكم الذاتي هو أفضل حل

كينيا: خلق دولة إنفصالية في الصحراء المغربية مجرد وهم والحكم الذاتي هو أفضل حل

أكد نائب الرئيس الكيني وليام روتو التأكيد على أن خطة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة تحت سيادة المغرب “هي الحل الأفضل لمشكلة الصحراء”.

وخلال لقاء مع السفير المغربي في كالمغينيا ، السيد مختار غامبو ، قال مساء الثلاثاء: “بصفتي نائب رئيس كينيا ، أعلن أن خطة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هي أفضل حل لمشكلة الصحراء”.

نائب رئيس كينيا مرشح للانتخابات الرئاسية في البلاد لعام 2022، أكد أيضًا أن “ممثل البوليساريو في نيروبي لا معنى له”.

وقال نائب رئيس كينيا: “الصراع في الصحراء هو مجرد ذريعة للجزائر لمواصلة إهدار ثروات شعبها في قضايا خاسرة” ، وأضاف: “إقامة دولة انفصالية في جنوب المغرب هي مجرد عذر”. وهم أناس لا يحبون السلام أو الوحدة أو الازدهار في البلدان الأفريقية “.

وشدد روتو أيضا على أن بلاده “يجب ألا تتخلى أبدا عن الحياد ، بل يجب أن تتعاون مباشرة مع الأمم المتحدة لدعم عملية السلام المتعلقة بقضية الصحراء”.

وبشأن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ، قال روتو: “بدلاً من إثارة الخلافات غير المجدية داخل الاتحاد الأفريقي ، يجب على إفريقيا ضمان احترام وحدة أراضي الدول الأعضاء البالغ عددها 54 دولة وفقًا لبنود الاتحاد الأفريقي. أي ميثاق منع التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

وأكد أيضا أن المغرب الذي يأمل زيارته في أقرب وقت ممكن يشكل “نموذجا اقتصاديا أفريقيا ويدعو جميع الدول الأفريقية للاستلهام منه” ، ودعا المستثمرين ورجال الأعمال المغاربة إلى الاستثمار في كينيا.

وأكد جامبو خيبة أمل المغرب من موقف كينيا في الاجتماع الأخير لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ، مضيفًا أن موقف الحكومة المركزية “يتعارض مع تلك التي عبر عنها العديد من حكام الأقاليم وبعض كبار المسؤولين، وأضاف أنهم فوجئوا بدعم كينيا غير المشروط للجزائر ، ودعا الحكومة إلى “دعم عملية السلام الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية الصحراء”.

من ناحية أخرى ، سلط السفير المغربي الضوء على الفرص التجارية المختلفة في البلدين ، مضيفًا أن المغرب وكينيا هما الرائدان في المنطقة ، وإذا عملوا معًا واستخدموا إمكاناتهم ، فإنهم سيكسبون الكثير.

وفي هذا الصدد ، أشار إلى المشاريع التي تم الانتهاء منها أو التي يجري التفاوض بشأنها بين البلدين ، ولا سيما التزام مجموعة OCP بدعم القطاع الزراعي في كينيا ، ونية مارشيكا ميد للاستثمار في جزيرة لامو ، الشريك السياسي والاقتصادي.

المعتصم البلغيتي المصطفى

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *