رئيس الحكومة: روسيا وبريطانيا تعترفان بسيادة المغرب على الصحراء !

رئيس الحكومة: روسيا وبريطانيا تعترفان بسيادة المغرب على الصحراء !

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن دولاً كبرى ستفتح قنصليات في الصحراء المغربية قريباً كما فعلت 19 دولة آخرها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار رئيس الحكومة في الجلسة الشهرية اليوم الإثنين حول موضوع: “حصيلة وآفاق الدبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية ” ، أن الداخلة و العيون ستتحولان إلى قطبين دبلوماسيين لاحتضان مؤتمرات دبلوماسية دولية و إقليمية على غرار احتضان العيون في فبراير 2021 للمنتدى الوزاري الثالث المغرب و دول جزر المحيط الهادي الذي يضم 12 دولة.

وذكر العثماني أنه سيتم استكمال ترسيم الحدود البحرية للمملكة من خلال تحيين الترسانة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات و الحدود البحرية لملائمتها مع السيادة الوطنية للمملكة الكاملة في حدودها الحقة برا و بحراً و مقتضيات الإتفاقيات الأممية حسب قانون البحار.

وكشف رئيس الحكومة أنه سيتم إبرام اتفاقيات مع قوى وازنة في المجال الإقتصادي و التجاري يمتد تطبيقها إلى الاقاليم الجنوبية ومن بينها اتفاقية الشراكة المبرمة بين المغرب و المملكة المتحدة في 26 أكتوبر 2019 و الإتفاقية المبرمة مع روسيا في مجال الصيد البحري ، مؤكداً أن كل هذه الإتفاقيات تدمج الصحراء المغربية ضمنها.

في نفس السياق العثماني أوضح أن الدول التي سحبت اعترافها من الكيان الوهمي بلغت 164 دولة ، و ذكر في هذا الصدد دول بوليفيا و جمهورية غيانا اللتان أعلنتا سحب اعترافهما بالجبهة الإنفصالية سنة 2020.

وبخصوص الإعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء ، ذكر العثماني أن الإعلان الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب وثيقة رسمية قانونية يحمل قوة قانونية تسمح بدخوله حيز التنفيذ فور نشره، مضيفا، أن الإعلان الرئاسي الأمريكي تبعه أربع قرارات سيادية بالغة الأهمية هي الإعتراف الرسمي بالسيادة المغربية على الصحراء ، و دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد للنزاع ، و فتح قنصلية عامة بالداخلة ، و تشجيع الإستثمارات في منطقة الصحراء المغربية.

وأوضح العثماني أن أمريكا كانت لا تسطيع من قبل الإستثمار في الصحراء بسبب عدم اعترافها بأنها أرض مغربية.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *