تبون: مستعدون لأي رد فعل تجاه المغرب فنحن الأقوى والملك يرد ببلاغ عسكري مزلزل

تبون: مستعدون لأي رد فعل تجاه المغرب فنحن الأقوى والملك يرد ببلاغ عسكري مزلزل

يعتقد البعض أن التصريح الأخير للرئيس الجزائري يزيد من تعقيد الأزمة في المغرب ، خاصة عندما حذر من أن المملكة “ستعتدي” على جيرانها ، ويعتقد محللون مغاربة أن عبد المجيد تبون عندما يحاول تشتيت انتباه شعبه، يدفع بمثل هذه التصريحات لخلق أزمة خارجية وتغطية ما يحدث في البلاد.

وأصدر الرئيس الجزائري الخميس ، في مقابلة مع مجلة “لوبوان” الفرنسية ، تحذيرا من أي تفكير في أي هجوم على الجزائر ، مؤكدا أن الحدود البرية مع المغرب ستبقى مغلقة.

وتشترك الجزائر والمغرب في حدود برية تمتد 1500 كيلومتر من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الصحراء الكبرى. وقد أغلقت هذه الحدود منذ عام 1994 لأسباب أمنية.

ويرى تبون أن “المغرب يعتدي منذ فترة طويلة” ، مضيفًا أن “هذه القطيعة تأتي من المغرب ، وبالتحديد من النظام الملكي ، وليس من الشعب المغربي الذي نحترمه”.

وأضاف تبون : الشيء المثير للاهتمام هو “لن نهاجم جيراننا أبدًا ، لكن إذا تعرضنا للهجوم ، فسوف نرد ، لكنني أشك في أن المغرب سيحاول ، خاصة وأن ميزان القوى في صالحنا”.

وانتقد المتحدث المملكة المغربية لافتتاحها قنصليات في ولاياتها الجنوبية لدعم مبادرة الحكم الذاتي الصحراوي والسياسات المغربية ، وقال: “إذا كان أي شخص يعتقد أنه بافتتاح قنصليتين في العيون والداخلة سينهي موضوع الصحراء ، فهم مخطئون. واعترف ترامب بأن سيادة المغرب على الصحراء الغربية لا معنى لها “.

وفي مقابلة مع إحدى الصحف الفرنسية ، حاول الرئيس الجزائري تجسيد قضية الصحراء في المؤسسة الملكية لكنه لا يعلم أن وحدة أراضي المملكة هي قضية مقدسة لكل أبناء الشعب المغربي وأن دفاعهم الوطني يحظى بإجماع وطني.

في نفس السياق كان رد المملكة المغربية على أرض الواقع حيث بناء على توجيهات الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان القوات المسلحة الملكية ، سيتم تنظيم تدريبات مغربية أمريكية مشتركة “الأسد الأفريقي 2021” في أكادير وتيفنيت طانطان المحبس وتافراوت، بنجرير والقنيطرة في الفترة من 7 إلى 18 يونيو 2021. طانطان بمشاركة الآلاف من الجيوش المتعددة الجنسيات وعدد كبير من المعدات البرية والجوية والبحرية.

وذكر بيان صادر عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية: “بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية ، فإن النسخة السابعة عشرة من هذا التمرين ستشهدها بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا. إلى جانب ممثلين عن إفريقيا وأوروبا وحلف شمال الأطلسي ومراقبين عسكريين من حوالي ثلاثين دولة.

في ظل الوضع المتصاعد في الجزائر ، أين ستذهب الأزمة بين المغرب والجزائر؟

المعتصم البلغيتي المصطفى

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *