الجزائر تتلقى صفعة دبلوماسية جديدة ..زامبيا تعين سفيراً بالرباط و قنصلاً في العيون

الجزائر تتلقى صفعة دبلوماسية جديدة ..زامبيا تعين سفيراً بالرباط و قنصلاً في العيون

أكد وزير خارجية زامبيا جوزيف مالانجي ،أول أمس يوم الجمعة ، أن افتتاح سفارة زامبيا في الرباط وقنصلية العيون يعكس “المصالح الكبيرة” للتعاون بين جمهورية زامبيا والمغرب ، وأشاد بتعزيز التعاون بين جمهورية زامبيا والمملكة المغربية بالعلاقة “القوية” بين البلدين.

وقال رئيس الشؤون الخارجية الزامبية في مؤتمر صحفي عقب لقائه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن زامبيا عينت “أفضل دبلوماسييها” في هاتين التمثيليتين.

ونفى مالانجي مزاعم وسائل الإعلام الجزائرية بسحب القنصلية الزامبية من العيون ، وأكد أن زامبيا “دولة ذات سيادة” تتواصل عبر القنوات الرسمية والحكومية ولا ترد على المزاعم المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

خلال زيارة عمل إلى المغرب ، أكد الدبلوماسي الزامبي: “افتتحت السفارة الزامبية في 24 أكتوبر 2020 ، والذي يتزامن مع يوم استقلالنا ، والذي يمثل تطور وتلاحم علاقتنا التعاون الاقتصادي بيننا والمملكة المغربية.

وشدد مالانجي على أن كثافة هذا التعاون آخذة في الازدياد ، سواء على المستوى الثنائي أو المحافل متعددة الأطراف ، مردفا “لقد نسقنا على أساس المبادئ التي تلتزم بها جميع الدول وتقديم الترشيحات على مستوى المنظمات الدولية”.

من ناحية أخرى أشاد الوزير الزامبي بالمبادرة المغربية التي استقطبت أكثر من 300 طالب زامبي استفادوا من المنح الدراسية من مختلف مؤسسات التعليم العالي.

كما شكر الحكومة المغربية على دورها في دعم دور زامبيا “الطموح” كممثل دبلوماسي في المملكة المغربية، مؤمنًا إيمانا راسخا بوجود سفارة للمغرب في لوساكا ، تضيف آلية قوية لتعزيز تعاوننا الثنائي.

عقد الاجتماع بين بوريطة ومالانجي بحضور القائم بالأعمال لجمهورية زامبيا ، إليفاس شينيونغا ، وقنصل هذا البلد في العيون، كيلفن ماليساس، اللذين تم تنصيبهما بهذه المناسبة لمباشرة مهامهما الجديدة.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *