البيت الأبيض يصفع جنرالات الجزائر من جديد بخصوص الإعتراف الأمريكي

البيت الأبيض يصفع جنرالات الجزائر من جديد بخصوص الإعتراف الأمريكي

أظهر مستشار الرئيس الجديد للأمن القومي جاك سوليفان ورئيس الوزراء الإسرائيلي مئير بن شبات أن جون بايدن الرئيس الأمريكي ملتزم بالاتفاق الثلاثي الموقع أمام جلالة الملك محمد السادس.

وخيب مضمون النداء أعلاه آمال الجنرالات الجزائرية ، حيث توقعوا أن تلغي الحكومة الأمريكية الجديدة الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل ، ووفقاً للاتفاق ، اعترفت واشنطن بالصحراء المغربية كبيان رسمي لبايدن. حيث ذكرت الحكومة وضع المغرب كواحد من حلفاء الولايات المتحدة.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية ، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على اتفاق دبلوماسي لزيادة مستوى العلاقات مع المغرب ، بحيث تتم الموافقة على الاتفاق من قبل الكنيست.
في حين أعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أن البلدين توصلا إلى اتفاق لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في عدة مجالات.

ويؤكد المصدر نفسه أن منطق الاستمرارية سيكون من سمات الموقف الأمريكي في أرشيف الصحراء ، ويتوقع سفيرة الأمم المتحدة الجديدة لدى الولايات المتحدة ليندا توماس جرينفيلد الكشف عن هذا الموقف في الجلسة المقبلة من الدورة الأولى.

و بالنظر إلى حقيقة أن العلاقة بين الولايات المتحدة والمغرب استمرت لفترة من الزمن منذ 1777 ، سواء كانت مع الديمقراطيين أو الجمهوريين ، وبحسب تصريحات الدبلوماسيين الأمريكيين ، فإنهم ملتزمون بالحفاظ على الموقف الصحراوي ، حيث المنصوص عليها في مرسوم ترامب.

ويدعو بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى تبني الموقف أمريكي لأن التقرير الجيوسياسي يرى أن زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة ديفيد شيكنر مساعد كاتب الدولة الأمريكي والمكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقعت على “إجراء الحكومة الأمريكية بالتطبيق عوض التنظير” حيث أن اتخاذ هذه الإجراءات أرسلت إشارة قوية إلى “بقية العالم” ، عن موقف أمريكا ما يقابله تناقض حاد لموقف الاتحاد الأوروبي الذي يصوب نحو طريق مسدود وبطيء.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *