اكتشاف نقوش صخرية تعود للعصر الحجري ببركان

اكتشاف نقوش صخرية تعود للعصر الحجري ببركان

في إطار اتفاقية التعاون العلمي بين معاهد البحوث الوطنية ، تم اكتشاف نقش على الجص يعود إلى نهاية العصر الحجري الأعلى في مغارة الجمل بزكزار بمدينة بركان التي تعتبر المغارة الأقدم في شمال إفريقيا. وفقًا لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، تم تأسيس هذا بشكل مشترك من قبل مؤسسة الآثار والثقافة التقليدية وجامعة وزدة محمد الأول.

يأتي هذا الاكتشاف في إطار مشروع البحث والتعاون الدولي “المجتمع البشري في عصر ما قبل التاريخ في الشرق” ، وهو أول اكتشاف في كهف زاكزالفي جبال بني يزناسين. وتم إدراج هذا النظام كارست مهم كتراث وطني منذ عام 1953. لأهميتها الجيولوجية والربوية قبل قيمتها الأثرية.

وتم إجراء البحث الذي أدى إلى هذا الاكتشاف من قبل مجموعة من الأساتذة الباحثين من جامعات ومعاهد بحثية في المغرب وإسبانيا.

ووفقًا للمصدر نفسه ، فإن أهمية هذا الاكتشاف ترجع إلى حقيقة أن هذه النقوش هي أقدم تعبيرات صخرية وجدت في الكهوف والكهوف في جميع أنحاء شمال إفريقيا ، والتي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 12000. بالتزامن مع العصر الجليدي الأخير ، وامتد نفوذها أيضًا إلى شمال المغرب

وفي نطاق التسلسل الزمني الدقيق للنقوش الفنية الجدارية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وتحديد البيانات حول المستوطنات البشرية القديمة في الموقع ، لا يزال البحث الآثاري مستمرًا. هذا الاكتشاف الجديد في الشرق سيضاف إلى بعض الاكتشافات العلمية الفريدة في المنطقة ، والتي سيكون لها تأثير إيجابي على التنمية المستدامة.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *