إكسبريسو : “العداء الهوسي” للجزائر تجاه المغرب غريب وكيف لبلد غني بالغاز شعبه يعيش الفقر

إكسبريسو : “العداء الهوسي” للجزائر تجاه المغرب غريب وكيف لبلد غني بالغاز شعبه يعيش الفقر

أوضحت صحيفة Expresso البيروفية في مقال مطول عن “العداء الهوسي” للجزائر تجاه المغرب ، وعبرت عن دهشتها الكبيرة لرؤية الجارة الشرقية تواصل إنفاق الكثير من الموارد والكثير من الطاقة والمال” لدعم قضية ضد المغرب تدرك أنها خاسرة.

وقال كاتب هذا المقال إنه لا يفهم كيف تعاني دولة غنية بموارد الغاز الطبيعي من نقص المواد الأساسية مثل النفط والحليب والدقيق ويمول مرتزقة “جبهة البوليساريو”، وكيف أنها تنفق أموالها بهوس ضد المغرب بدلاً من الاستثمار في تنميتها الداخلية وإشباع الحاجات الاجتماعية لشعبها وشبابها”.

وفي هذا الصدد ، كتب Expresso أن الإجابة وجدت في قصة إنشاء جبهة البوليساريو ، التي “سلبت كل الأموال من الجزائريين واصفة إياه بـ “الطفل غير الشرعي الجزائري البالغ من العمر 47 عاما “المتعب والمكتئب الذي يحتضر “.

وأضافت الصحيفة أن الجزائر التي استثمرت كل ممتلكاتها من أجل هذا “الطفل غير الشرعي” ، أصرّت على “دعم جبهة البوليساريو واستخدام الصحراويين المحتجزين على أرضها كأداة ضد المغرب ، وبالتالي تدمير المغرب الكبير والاستقرار”.

وكتبت الصحيفة في هذا السياق أن “التركيز الوحيد لوزارة الخارجية الجزائرية هو الحفاظ على” البوليساريو “من أجل الاستمرار في تحقيق حلمها بالهيمنة الإقليمية ووهمها بإيجاد مخرج للمحيط الأطلسي لقطع العلاقات بين المغرب وافريقيا.

وأشارت يومية “إكسبريسو” البيروفية أن الجزائر طرف مباشر في الصراع الإقليمي بالصحراء المغربية ما يجعلها متناقضة مع نفسها بين الأفعال والكلام” ، مشيرة إلى أنها “تتحمل مسؤولية صارخة في الصراع ، وهو ما يثبته دعم المرتزقة “البوليساريو” دبلوماسيا وإعلاميا.

المعتصم البلغيتي المصطفى

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *