إقتحام قنصليتين مغربيتين.. والحكومة الهولندية تتوعد بمعاقبة “الانفصاليين” المتورطين

إقتحام قنصليتين مغربيتين.. والحكومة الهولندية تتوعد بمعاقبة “الانفصاليين” المتورطين

أدانت الحكومة الهولندية ، يوم أمس الثلاثاء ، الأحداث الأخيرة التي شهدتها القنصليات المغربية في “دون بوش” و”أوتريخت” ، ووعدت باتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والقانونية بحق الجناة.

ورداً على سؤال من مارتن فان سيلفيرت ، ممثل حزب نداء الديمقراطية المسيحية ، قال وزير الخارجية الهولندي ستيف بروك: “هذه الأعمال غير مقبولة”.

وأول يوم أمس الاثنين ، انتهك بعض الأشخاص “اتفاقية فيينا لحظر المقر الدبلوماسي” واقتحموا القنصلية المغربية ، ودنسو العلم الوطني ورمز البلاد.

ووقع حادث مماثل في القنصلية المغربية في أوتريخت في يناير من العام الماضي.

واعترف الوزير أنه “في السنوات الأخيرة ، تم تنظيم العديد من المظاهرات بالقرب من القنصلية المغربية والسفارة المغربية”، وأكد أنه لاحظ حادثة وقعت مؤخرا في القنصلية المغربية حيث “استفز فيها المتظاهرون وهددوا موظفي القنصلية والزوار”.

وقال الوزير الهولندي: “الأحداث التي لاحظناها أثارت مخاوف بشأن جرائم مختلفة. في بعض الحالات وأعددنا تقارير”. ونعلم كذلك أن هذا يشمل هجمات وتهديدات وتخريبًا. إذا تم العثور على جريمة جنائية ، ستتخذ الشرطة والنيابة العامة التدابير اللازمة. ”

وأكد رئيس الشؤون الخارجية الهولندية: “من الضروري أن يتمكن موظفو وزوار السفارة والقنصلية في هولندا من زيارتهم بأمان تام دون مواجهة مثل هذا الترهيب”، وهذا يقع على عاتق هولندا من مسؤوليات خاصة تجاه السفارات والقنصليات ، ويجب علينا التأكد من أنها تعمل بشكل طبيعي وأن تكون آمنة تمامًا. ”
وأضاف أن الجهات المعنية تحافظ على اتصالات منتظمة مع السفارات والقنصليات وتتعامل بجدية مع التهديدات والأعمال الإجرامية ضدهم.
كما أكد السيد بولوك أنه يتفهم أن “الأحداث في التمثيليات المغربية ، وخاصة تدنيس العلم الوطني ، قد تثير غضب المجتمع المغربي”. وأعرب عن أسفه لوقوع هذه الأحداث.
وأكد الوزير أن سلطات الدولة ستتخذ إجراءات أخرى لتعزيز أمن البعثات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *