إعادة محاكمة سعد المجرد بتهمة الإغتصاب وإحالته إلى الجنايات

إعادة محاكمة سعد المجرد بتهمة الإغتصاب وإحالته إلى الجنايات

قررت محكمة استئناف بالعاصمة باريس إعادة النظر في القضية التي اتهمت فيها النجم المغربي سعد لمجرد في 2016 باغتصاب شابة تبلغ من العمر عشرين عامًا أمام محكمة الجنايات ، بدلًا من محكمة الجنح ، لاعتقادها أن وصف الاغتصاب لا الإعتداء الجنسي بحسب مصادر قضائية ، وما أكدته صحيفة “لوبارزيان” مؤكدة جاء أن “الاعتداء الجنسي” ينطبق عليها.

وفي أبريل 2019 ، صدر قرار قاضي التحقيق بإحالة القضية إلى محكمة الجنح بتخفيف التهم الموجهة إلى الفنان المغربي، وإعادة تصنيفها على أنها “اعتداء جنسي” و “عنف” لتشديد العقوبة.

لكن غرفة التحقيق بمحكمة الاستئناف نقضت هذا الأمر القضائي لأول مرة في يناير 2020 ، مشيرة إلى أن “هناك تهم كافية لوصف الوقائع” بالاغتصاب” ، وهي جريمة يحق للمحكمة الجنائية النظر فيها. لكن محكمة الاستئناف العليا أبطلت الحكم لخلل شكلي في الحكم ، أي أن رئيس الغرفة لم يوقع الحكم.

ومع ذلك ، وبناءً على طلب المدعي العام ، أمرت محكمة الاستئناف مجددًا بتقديم ثان أمام المحكمة الجنائية يوم الثلاثاء 2 مارس 2021 ، بتهمة “زيادة عقوبة الاغتصاب”.

في حالة إدانته ، سيواجه المغني الذي لا يزال من الممكن مراجعته من قبل المحكمة العليا 20 عامًا في السجن.

أما محامي المدعي العام جان مارك ديكوبيس (جان مارك ديكوبيس) موكل الضحية الذي رحب بهذا القرار ، فقال في تصريح لوكالة فرانس برس إن “المحكمة الجنائية هي السلطة القضائية المناسبة للبت في الأمر”.

في شكواها ، أكدت الشابة لورا بي (لورا ب) في أكتوبر 2016 ، قبل أيام قليلة من إقامة المغنية حفلاً في العاصمة الفرنسية باريس ، حدث الإعتداء حسب روايتها في غرفة الفندق، والذي بسببه سُجن سعد، ولم يُجبر سعد على ارتداء سوار إلكتروني لمراقبة تحركاته إلا بعد الإفراج عنه في أبريل 2017.

ووعلى خلفية هذا الإتهام سعد لمجرد سُجن لمدة شهرين ونصف الشهر قبل إطلاق سراحه، وخضع للمراقبة القضائية ، وأُجبر على العيش في باريس أثناء التحقيق.

في نفس السياق ولد سعد لمجرد في عائلة فنية في المغرب في أبريل 1985. بدأ نجمه يتألق في عام 2007 بعد مشاركته في برنامج المواهب اللبناني “سوبرستار”. كانت أغنيته “المعلم” التي صدرت عام 2015 هي الأكثر نجاحًا وشوهدت مئات الملايين من المرات على موقع يوتيوب.

يبدو أن الشعبية الكاسحة للفنان في المغرب لم تتأثر بهذه التطورات ، لأن أغنيته الأخيرة نالت للتو إشادة واسعة في وسائل الإعلام المغربية ، وتستمر المحطات الإذاعية في بث أعماله.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *