أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / وزيرة التعمير “بوشارب” تكشف عن خطة لتسهيل الإسكان لجميع فئات المجتمع

وزيرة التعمير “بوشارب” تكشف عن خطة لتسهيل الإسكان لجميع فئات المجتمع

أعلنت وزيرة  إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب ، اليوم الثلاثاء ، في الرباط ، أن الوزارة أعدت خطة لتفكيك القطاع تماشيا مع رؤية جديدة ترتكز على مبادئ الابتكار، وحسن الإدارة.

وأوضحت السيدة بوشارب في كلمة لها  في اجتماع حول تنفيذ برامج عمل الوزارة ومكوناتها الإقليمية وتوقيع عقود البرامج لعام 2021 ، أن الخطة تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان وتحقيق العدالة المكانية مع تشجيع الاستثمار و توفير سكن لائق وبأسعار معقولة لجميع الفئات الاجتماعية ، وخاصة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أنه من أجل تحميل الالتزامات والتوجهات المختلفة الواردة في هذه الخطة ، ووفقًا لمبادئ الجهوية المتقدمة واللامركزية الواسعة نحو التنمية المتكاملة والمستدامة ، ستوقع الوزارة اتفاقيات مستهدفة مع مختلف المكونات الإقليمية والإقليمية ، والتي بموجبها يعهد بالمسؤوليات إلى كل من الأطراف لزيادة الكفاءة والربحية.

وأضافت الوزيرة  أنه  بفضل الأوامر الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تمكنا من تحويل القيود إلى فرص على المستوى القطاعي ، واستخلاص النتائج والدروس ووضع خارطة طريق تسمح على وجه الخصوص بما يلي: تقدير الفوائد المحققة و القيام بمبادرات ميدانية عملية ومبتكرة وتجديدها بالتعاون والتنسيق مع مختلف الشركاء والمساهمة في تحقيق مبدأ الدولة المثل الأعلى.

وبناء على ذلك ، تضيف بوشارب ، بأن  الوزارة عازمة على تطوير وتنفيذ مشاريع أراض متكاملة ومستدامة ، تركز بشكل أساسي على دعم الاستثمار المنتج ، وتنشيط الحركة الاقتصادية ، وتنشيط المراكز الحضرية وإعطاء العالم الريفي الأهمية اللازمة ، بالإضافة إلى مراعاة التكامل المكاني، ومعالجة السكن غير اللائق وتوفير إطار معيشى مرن وتطلعات المواطنين.

وفي هذا السياق ، أشارت الوزيرة إلى بعض الإنجازات التي حققتها الوزارة في عام 2020 ، لا سيما تطوير رقمنة الخدمات الإدارية ذات الصلة بالقطاع ، مما أتاح ضمان استمرارية المنشأة العامة خلال فترة الحجر الصحي ، مما يبرز قدرة المدينة. وكالات لزيادة نسبة رقمنة خدماتها من 55 إلى 96 بالمائة حتى ديسمبر 2020.

كما أشارت الوزيرة إلى تسريع إنفاق الأموال على العقود المتعلقة بمكافحة تراجع الدور وعدم كفاية المباني وتسريع إطلاق العروض العامة المخطط لها لعام 2020 ، وكذلك تسريع سداد المستحقات التعاقدية والمؤقتة. قبول الإجراء كجزء من تنشيط القطاع ، وتشجيع الاستثمارات ، وحماية الشركات الوطنية والحفاظ على الوظائف أثناء تفشي الوباء.

في رأي الوزيرة، تم اعتماد المرونة أيضًا وتم تطوير نهج جديد لإعادة الإعمار وإعادة النظر في المشاريع الكبرى البارزة وإيجاد حلول للمشاكل الناشئة عن تطبيق أحكام الفن. 11 من القانون رقم 25-90 ، مشيراً إلى أنه في إطار اهتمام الوزارة بالبيئة الريفية تم إعداد برامج للمراكز الريفية الناشئة ونهج للتدخلات في المناطق الريفية مع مراعاة الاتفاقات الإطارية الإقليمية وخطط التنمية الإقليمية.

وفيما يتعلق بمؤسسات التدريب بالوزارة ، أضافت السيدة بوشارب أنها اعتمدت نظام التعلم عن بعد عند تفشي الوباء وتمكنت من تحقيق الأهداف التعليمية المحددة وفق الجدول الزمني المبرمج.

في الجانب الاجتماعي أكدت السيدة بوشارب أنه من أجل تقدير العنصر البشري وتحفيزه على العطاء أكثر ، عملت الوزارة على تسريع المراحل التشريعية المتعلقة بإنشاء وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية بوزارة الإعداد الإقليمي وإعادة الإعمار ، سياسة الإسكان والمدينة ، حيث وافق البرلمان في غرفتين على القانون المتعلق بهذه الشركة.

وأضافت أنه في هذا السياق ، سيتم توقيع عقدين اجتماعيين جديدين  مؤكدة استعداد الوزارة للاستجابة للمطالب الاجتماعية الأخرى ، بروح الحوار المسؤول ، على مستوى يتوافق مع عروض موظفي القطاع.

وخلصت الوزيرة إلى أن الاستماع إلى متطلبات المجالات ومراعاة خصوصياتها وجعل العنصر البشري هو النقطة المحورية في جميع البرامج والخطط الإقليمية ، بالإضافة إلى تبني نموذج الإدارة وضمان تعزيز الشمولية والتكامل والانسجام، مع جهود المكونات الحكومية الأخرى ، والقطاع الخاص والجهات الفاعلة الأخرى ، توفر نقطة انطلاق أساسية لنجاح التخطيط الاستراتيجي وورش عمل التدخل العاملة في الإسكان الاجتماعي ، والإسكان غير الكافي وإعادة التأهيل.

 

منبربريس

 

شاهد أيضاً

ناصر بوريطة: الجزائر آخر من يجب أن يتحدث عن حقوق الإنسان

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة في مدينة الداخلة إنه …

الجزائر تنسحب من إجتماع إقليمي احتجاجا على اعتماد خريطة المغرب كاملة

انسحب وفد جزائري أمس الثلاثاء من الاجتماع الإقليمي للمديرين العامين للجمارك لشمال إفريقيا والشرق الأوسط …

الأمين العام الأسبق لحزب بوتفليقة “عمار سعيداني” يستقر بمراكش‎ بعد طلب اللجوء

حسب المصادر ، يستعد الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني الجزائرية والرئيسة السابقة للجمعية الوطنية …

بوريطة: الطرف الحقيقي في النزاع هو الجزائر ويجب أن تتحمل المسؤولية

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة إن الأطراف الرئيسية في نزاع الصحراء هما المغرب والجزائر. وأضاف …

مناورات “الأسد الإفريقي” على حدود “تندوف” إشارة قوية من الحكومة الأمريكية على مغربية الصحراء

قالت وكالة إيفي الإسبانية ، إن التدريبات العسكرية “الأسد الأفريقي” بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *