العالم المغربي اليزمي يحدث مركز “بطاريات المستقبل” بفاس

العالم المغربي اليزمي يحدث مركز  “بطاريات المستقبل” بفاس

أعلن رشيد اليزمي، مخترع “أنود الغرافيت” المستخدم في بطاريات الليثيوم المستعملة في الهواتف النقالة والحواسيب، أن مركزا للبحث حول بطاريات المستقبل سيرى النور بالجامعة الخاصة لفاس.

رشيد اليزمي، الذي تمكن مؤخرا من اخترع شاحن جديد يمكن من شحن بطارية السيارات الكهربائية في أقل من 20 دقيقة، قال إن مشروع البحث في البطاريات سيتم تحقيقه على أرض الواقع بمدينة فاس في غضون السنة المقبلة.

من جانبها، أوضحت الجامعة الخاصة لفاس أن علاقات تعاون وثيقة ربطت الجامعة مع رشيد اليزمي عقب زيارته الأولى إليها في أكتوبر من سنة 2019، مشيرة إلى أنها توجت بتعيينه أستاذًا شريكا ورئيسا للمجلس العلمي للجامعة.

وأوضحت الجامعة أنه، مواكبة لبرامج التنمية بجهة فاس مكناس والمغرب عموما، تم التفكير، وباقتراح من رشيد اليزمي، في إحداث مركز للبحث حول البطاريات داخل الجامعة أطلق عليه اسم “مركز التميز حول البطاريات” (CEB @ UPF).

الجامعة ذاتها أوضحت أن المركز المذكور سينكب على تحقيق مجموعة من الأهداف؛ منها تكوين الدكاترة والمهندسين في المجال، ومواكبة أبحاث الشركاء الصناعيين حول البطاريات، وإجراء الأبحاث المتطورة في مجال بطاريات المستقبل الذكية، وتشجيع التعاون الأكاديمي والصناعي على المستوى الوطني والدولي، فضلا عن تنظيم الندوات والمؤتمرات والأيام المفتوحة حول مواضيع الطاقات المتجددة.

وأكد مصدر  إنه لإطلاق هذا المركز يتم الإعداد لمشروع للبحث حول بطاريات النقل الكهربائي، بهدف إدماج خبرة الباحثين من جامعات أخرى بجهة فاس مكناس في منظومة تطوير البطاريات الذكية.

وأشارت الجامعة الخاصة لفاس إلى أن “مركز التميز حول البطاريات” حظي بدعم كل من رئيس جهة فاس مكناس ورئيس مجلس جماعة فاس والمركز التقني المغربي لمجموعة PSA في المغرب.

وأبرزت الجامعة ذاتها أن رشيد اليزمي انضم إلى هذا المشروع البحثي حول البطاريات من خلال شركته السنغافورية KVI Pte Ltd التي تمتلك عشرات براءات الاختراع، والتي قالت الجامعة إنها ستكون رهن إشارة المركز.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *