السلطات تقرر زيادة التمثيل السياسي للمرأة المغربية في مجالس الجماعات والأقاليم

السلطات تقرر زيادة التمثيل السياسي للمرأة المغربية في مجالس الجماعات والأقاليم

صرح وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن أهم تعديل على مشروع القانون الأساسي رقم 21/06 يتطلب مراجعة القانون الأساسي رقم 11 وتحسينه. تتعلق بضبط العملية الانتخابية لمجالس الدولة والأقاليم ودعم الممثلات ، وكذلك دعم الممثلات في هذه المجالس.

حيت صرح لفتيت في اجتماع لجنة الشؤون الداخلية ومجموعة الإقليم والإسكان والسياسة الحضرية اليوم (الثلاثاء 23 فبراير 2021) أنه سيتم اقتراح مشروع قانون يتعلق بالانتخابات ، والذي وافق على آلية تشريعية لضمان التمثيل الفعال لـ النساء في الانتخابات. اللجان العمالية والجهوية ، لأن ثلث المقاعد سيخصص للنساء في كل لجنة جهوية.

فيما يتعلق بالمجالس الجماعية ، بحسب لفتيت ، ينص مشروع القانون على أنه بموجب نظام التصويت الفردي ، سيتم زيادة عدد المقاعد المخصصة للنساء في مجلس إدارة كل مجموعة من 4 إلى 5 ، وسيتم زيادة عدد النساء في مجلس المجموعة. زاد عدد المقاعد المخصصة لـ 8 مقاعد. بالنسبة للأشخاص الذين لا يزيد عدد سكانهم عن 100000 نسمة ، فإن طريقة التصويت في القائمة، وبالنسبة للأشخاص الذين يزيد عدد سكانهم عن 100000 نسمة ، فإن مقعد التصويت هو 10.

وعن المجموعات التي تقسم المحافظات قال لفتيت إن عدد المقاعد المحجوزة للنساء يتم تحديده بثلاثة مقاعد في كل محافظة أو أربعة مقاعد لكل مجلس في كل محافظة ، مما سيعطي النساء عدد النواب على المستوى الوطني. وزاد إلى 25 ٪ مقابل 21٪ حاليا.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *