الجزائر تدعو إلى “مفاوضات مباشرة وجدية” بين المغرب وجبهة “البوليساريو”

الجزائر تدعو إلى “مفاوضات مباشرة وجدية” بين المغرب وجبهة “البوليساريو”

دعا وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم إلى “مفاوضات مباشرة وجادة” بين جبهة “البوليساريو” والمملكة المغربية لحل النزاع المستمر منذ عقود حول الصحراء “المغربية”.

وقال بوقادوم في تصريح للصحافة على هامش منتدى نظم يوم السبت، إن تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة “لا يكفي ، يجب أن تكون هناك طريقة … سنستمر في القول إنها تتطلب اهتماما مباشرا وجاد للتفاوض بين اطراف النزاع “.

ويتجادل المغرب وجبهة “البوليساريو” حول وضع الصحراء منذ عقود ، بينما تعتبر الأمم المتحدة المنطقة “منطقة غير مستقلة”.

ودعت جبهة البوليساريو الأمم المتحدة إلى تنظيم استفتاء على تقرير المصير ، بينما اقترح المغرب منح الحكم الذاتي للمنطقة الواقعة تحت سيادته.

وسبق واعترف الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء بأكملها قبل نهاية ولايته ، فيما تأمل جبهة “البوليساريو” أن تعود الحكومة الأمريكية الجديدة برئاسة الرئيس بايدن إلى القرار وهو الحلم الذي لا يمكن تحقيقه خصوصا من خلال السياسة الؤشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وفي نفس السياق في منتصف شهر مارس ، طلب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الإسراع في تعيين مبعوث خاص للصحراء المغربية بعد استقالة آخر مبعوث خاص ، هورست كوهلر ، في ماي 2019.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *