الجزائر تحتج على فرنسا بعد وصف “استقلال القبايل” بالديمقراطي ولا مفر منه

الجزائر تحتج على فرنسا بعد وصف  “استقلال القبايل” بالديمقراطي ولا مفر منه

احتجت الجزائر يوم السبت على وصف وكالة الأنباء الفرنسية فرنس بريس للحركة الشعبية المحلية بأنها “منظمة ديمقراطية”.

هذا ورد محمد عنتر داود ، سفير الجزائر في باريس ، على الرئيس التنفيذي للوكالة فابريس فرياس، قائلا الدبلوماسي “وكالة الأنباء الفرنسية أصدرت برقية في 26 أبريل ، روجت لمسؤولين في حركة الاستقلال القبلية التخريبية”.

ونشرت الصحافة الفرنسية يوم الاثنين برقية بعنوان “حركة ماك القبلية ترفض أي خطط لشن هجمات” ووصفتها بأنها “منظمة مؤهلة ومؤيدة للديمقراطية”.

وتأسست حركة “الاستقلال القبلي” عام 2002 و معظم قادتها في فرنسا ، وطالبت منذ تأسيسها باستقلال المقاطعات التي يسكنها الأمازيغ في شرق الجزائر. في عام 2010 ، أعلنت عن تشكيل حكومة منظمة ودمقراطية في المنطقة.

ويرى داود أن “فتح المجال فقط لمسؤولي هذه المنظمة المنقسمة هو وسيلة لإضفاء الشرعية والتعاطف مع ممثليها”.

وأعلنت قوات الدفاع الوطني الجزائرية ، الأحد الماضي ، في بيان ، أن مؤامرة حركة “ماك” أحبطت نهاية مارس الماضي ، وحاولت تنفيد مخططات بدعم من دول أجنبية. (لم يذكر اسمها).

وفي الأسبوع الأخير من شهر فبراير الماضي قام الآلاف من الجزائريين بالمشاركة في مظاهرات لإحياء الذكرى الثانية لحراك شعبي لإجبار الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، على الاستقالة (1999 – 2019).

وتتواصل هذه الاحتجاجات الى الآن رافعة شعارات تطالب نن خلالها بالتغيير جذري لنظام العسكري الحاكم، فيما تقول السلطات العسكرية إن التغيير يأتي عبر
الإنتخابات وليس بالمظاهرات .

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *