لجان إقليمية ومحلية لتوزيع حصص الشعير المدعم على مربي الماشية

لجان إقليمية ومحلية لتوزيع حصص الشعير المدعم على مربي الماشية

أُحدثت لجان إقليمية ومحلية في جهة الدار البيضاء سطات ، للسهر على تنفيذ وتتبع إنجاز عملية توزيع حصص الشعير المدعم على مربي الماشية.

ذكرت المديرية الجهوية للفلاحة بالجهة ، في بلاغ لها، أن هذه اللجن تضم السلطات المحلية، وممثلي المصالح الفلاحية الجهوية والإقليمية والغرفة الفلاحية ، مع الإشارة إلى أنه تم حصر لوائح المستفيدين مع الكمية المخصصة لكل كساب حسب معايير مضبوطة، ووفق مسطرة للتوزيع مدعومة ببرنامج معلوماتي لتتبع مسار التنفيذ انطلاقا من لوائح المستفيدين، مرورا بوصل التسليم إلى عملية الاستلام .

استفادت الجهة من حصة بلغت 250 ألف قنطار من الشعير المدعم كشطر أول لفائدة مربي الماشية ، وذلك في إطار تنزيل برنامج وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، للتقليص من آثار النقص المسجل على مستوى التساقطات المطرية التي يعرفها الموسم الفلاحي الحالي.

وتستهدف هذه العملية الأقاليم المتضررة بالجهة ، كشطر أول يهم الشهرين القادمين أبريل وماي2020 ، يليه شطر ثاني يهم يونيو ويوليوز 2020 ، وشطر ثالث يهم غشت وشتنبر 2020 .

أما بخصوص حصة كل إقليم فتتوزع إلى 35 ألف قنطار بالنسبة لإقليم سيدي بنور ، في حين حددت حصة إقليم سطات في 125 ألف قنطار ، وإقليم برشيد( 30 ألف قنطار) ، وإقليم بنسليمان (25 ألف قنطار) ، وإقليم الجديدة( 25 ألف قنطار)، والدار البيضاء ( 10 ألف قنطار).

يتم توفير الشعير لمربي الماشية بسعر حدد في درهمين للكيلوغرام الواحد (2 درهم/كلغ)، أي 200 درهم للقنطار، وستغطي الدولة فارق السعر مقارنة مع الثمن الجاري به العمل في السوق .

 

سفيان بوناصر-منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *