وزير الصحة: أعرف أن الجميع “مقلق” و”غضبان”..لكن الحالة الوبائية لم تترك لنا خيارا

وزير الصحة: أعرف أن الجميع “مقلق” و”غضبان”..لكن الحالة الوبائية لم تترك لنا خيارا

كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اليوم الاثنين، إن قرار منع التنقل بين بعض المدن الصادر يوم أمس الأحد، راجع إلى الوضعية الوبائية المقلقة على المستوى الوطني.

وتابع الوزير في ندوة صحفية تقام حاليا بمقر الوزارة بالرباط، قائلا: ” الحالة الوبائية ليست مقلقة فقط، هناك تزايد عدد الحالات الحرجة وحالات الوفيات التي ترتفع”.

وأضاف “في ظرف أسبوع تزايدت الأرقام والاصابات أكثر مما ألفناه خلال 4 أشهر “، معتبرا أنه من “الواجب وضع إجراءات ، لكي لا يذهب مجهودنا سدا”.

وتابع وزير الصحة “أتفهم ان الجميع “مقلق” و”غضبان” بعد هذا القرار، والذي كان  فجائيا، لكن الحالة الوبائية لا تعطينا أجلا، ولم تترك لنا خيارا”.

وصرح الوزير، أن العودة للحجر الصحي في المغرب “اختيار جد مؤلم وصعب “، و لا يمكن التفكير في ذلك في الظرفية الحالية، وأن تطور الوضع الوبائي فرض جملة من الإجراءات الاستباقية وهي في مصلحة المواطن المغربي.

وأكد آيت الطالب، أن العالم بأسره يبحث عن حلول وقائية، والعودة الى الحجر له تداعيات جد قاسية.

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب ، أن السماح بالإحتفال بعيد الاضحى تم حينما كانت الحالة الوبائية في المغرب جد مستقرة.

وأضاف أن التغير الوبائي الذي يعيشه المغرب حالياً وقع فيه تحول فجائي، مشيراً إلى أنه في ظرف أسبوع فقط تغيرت الحالة الوبائية بسرعة قياسية تمثل ذلك في ارتفاع عدد الوفيات ، و عدد الحالات الحرجة المتواجدة في قاعات الإنعاش.

وزير الصحة ذكر أنه منذ صبيحة اليوم الإثنين فقط يتواجد 12 شخصاً في الإنعاش ، وهو ما وصفه بـ”الرقم لي كيخلع”.

آيت الطالب زاد بالقول : ” حنا ماختاريناش هاد المدن .. الحالة الوبائية لي اختارتهم” ، مشدداً على أن الحرب على الفيروس مازالت مستمرة.

 

منبربريس

 

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *